طاعون الخنزير يصل الجارة الإسبانية ومخاوف العدوى تهدد الحيوانات والبشر

نشر باحثون من المركز الوطني للميكروبيولوجي التابع لمعهد كارلوس الثالث الصحي (ISCIII) دراسة حددت نوعين وراثيين من إمكانات حيوانية للفطريات الطفيلية المعوية فى الخنازير الأيبيريية والخنازير البرية، حيث تقول الدراسة أن هذا الفطر ينتقل بين كل الحيوانات، وستكون الخنازير مصدر العدوى للحيوانات والبشر أيضا.

ونقلت صحيفة « لا بانجورديا » الإسبانية قول أليخاندرو دشتى، من المختبر المرجعى للبحث فى علم الطفيليات فى ISCIII، هو المؤلف الرئيسي للدراسة، إن هذا الفطر ينتمى إلى عائلة الجراثيم الصغيرة والفطريات التى تعيش كطفيليات داخل الخلايا فى حيوانات الفقاريات واللافقاريات المختلفة، الفطر هو السبب الأكثر شيوعًا لداء المجهرية الدقيقة في البشر ، وهو مرض نادر يؤثر بشكل أساسي على المرضى الذين يعانون من نقص المناعة (على سبيل المثال، مرضى فيروس نقص المناعة البشرية ) ، والذي يرتبط عادة بالإسهال ويمكن أن يكون شديدًا.

يمكن أن ينتقل المرض بطرق مختلفة: عن طريق تناول الطعام أو الماء الملوث بجراثيم الفطريات أو بعد الاتصال بالحيوانات أو الأشخاص المصابين بالفعل.

ومن بين مؤلفي الدراسة، الباحثون، باميلا كوستر وبيجونيا بايلو وفيرونيكا بريز ، من المركز الوطني لعلم الأحياء الدقيقة ، وتضم الدراسة علماء من معهد مايمونيدس للأبحاث في قرطبة وكلية الطب البيطري بجامعة كومبلوتنس بمدريد و مختبر سلامة الميكروبيولوجيا الغذائية والبيئية التابع لوزارة الزراعة الأمريكية.

وأوضحت الصحيفة أنه تم إجراء الدراسة على أكثر من 300 من الخنازير الأيبرية والخنازير البرية فى مقاطعة قرطبة، حيث تم تأكيد الإصابة بهذا الفطر في 23 ٪ من الخنازير الإيبيرية و 2 ٪ من الخنازير البرية التي تم التحقيق فيها، وتكون العدوى أكثر شيوعًا بين البذار التي لديها خنازير منها بين الخنازير المخصصة للتسمين.

مع هذه الدراسة ، التي تعد أول توصيف في إسبانيا للخصائص الجزيئية والوبائية لفطريات E. bieneusi في الخنازير والخنازير البرية ، يحذر الباحثون من أن كلا المضيفين يمكن أن يمثلان مصدرًا للعدوى المجهرية، على الحيوانات الأخرى والأشخاص.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *