عاجل… الحكم على « مول الكاسكيطة » بأربع سنوات سجنا نافذا

هاشتاغ : هيثم الاسماعيلي

قررت المحكمة الابتدائية بسطات، مساء اليوم الخميس 26 دجنبر، الحكم على محمد السكاكي المعروف ب“مول الكاسكيطة” المتهم ب « الإساءة إلى الملك والسب العلني للأفراد، والإخلال العلني بالحياء بالبذاءة في الإشارات والأفعال، وإهانة المؤسسات الدستورية وحيازة المخدرات » بأربع سنوات سجنا نافذا وغرامة مالية قدها 40 الف درهم.

وسبق ان قررت المحكمة المحكمة الابتدائية بسطات، مساء اليوم الثلاثاء (24 دجنبر)، إدخال ملف “مول الكاسكيطة” المتهم بسب المغاربة، إلى المداولة للنطق بالحكم في جلسة الخميس الجاري (26 دجنبر).
وذكرت مصادر متطابقة أن ما يقارب 25 جمعية مدنية قد سحبت شكايتها ضد المتهم، وذلك لافتقادها “لمنفعة العامة”.

وكان محمد السكاكي المعروف بلقب «مول الكاسكيطة» قد أوقف إثر نشره لفيديو يتضمن عبارات فيها سب للمواطنين المغاربة وتمس بمؤسساتهم الدستورية.

وأوضح وكيل الملك في بلاغ آنذاك أنه «تبعا للبلاغ الصادر عنه بتاريخ 01 دجنبر 2019، بشأن إيقاف أحد الأشخاص قام بنشر فيديو بموقع التواصل الاجتماعي بإحدى القنوات تحمل اسم (مول الكاسكيطة) يتضمن عبارات فيها سب للمواطنين المغاربة ووصفهم بأوصاف حاطة من كرامتهم وتمس بمؤسساتهم الدستورية، توصلت هذه النيابة العامة بعدة شكايات تقدم بها مجموعة من المواطنين بخصوص ما ورد في شريط الفيديو من عبارات السب وأوصاف مهينة للمغاربة يؤكدون فيها رغبتهم في متابعته أمام العدالة، حيث تم ضم هذه الشكايات للبحث الجاري مع المعني بالأمر».

وأشار المصدر ذاته إلى أنه بعد الاطلاع على نتائج الأبحاث التي أنجزتها الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، «تبين أن مجموعة من العبارات التي وردت في شريط الفيديو تخرج عن حرية التعبير وتشكل من الناحية القانونية جرائم يعاقب عليها القانون».

وأضاف أنه تبين أيضا أن «المعني بالأمر دأب على إنتاج ونشر فيديوهات على موقع التواصل الاجتماعي (يوتيوب) تتناول مواضيع تخلق الحدث، وأن هذه العملية تدر عليه مداخيل مالية مهمة شهريا تتراوح بين 20.000 و30.000 درهم، كما أثبتت الأبحاث أن المعني بالأمر تلقى من الخارج تحويلات مالية مهمة جراء هذه العملية».

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *