كاتب مغربي يكشف لأمزازي الأخطاء التي تدرس في مادة اللغة الفرنسية بالتعليم الثانوي

يبدو أن تعليمنا العمومي يحتاج لسنوات ضوئية لمواكبة التطورات الانسانية وتصحيح الاختلالات التي تعرفها منطومة التربية والتكوين وخاصة مناهجها التعليمية ومقرراتها المدرسية.

مناسبة هذا الكلام، الرسالة التي وجهها الكاتب المغربي عثمان بن شقرون، الى سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، محذرا فيها من المغالطات التاريخية والاخطاء في المفاهيم الأدبية التي تدرس في مادة اللغة الفرنسية من التعليم الثانوي التأهيلي المغربي.

وفي هذا السياق قال بن شقروK، إن رواية « La boite à merveilles » للكاتب المغربي أحمد الصفريوي التي تُدرس على اعتبار أنها النص المؤسس للرواية المغربية، وأنها أول عمل لكاتب مغربي يصدر باللغة الفرنسية، هي معلومات تتنافى مع الحقائق التاريخية، مشيرا إلى أن رواية « Mosaiques Ternies » للأديب الطنجي عبد القادر الشاط الذي أصدر أول رواية مغربية باللغة الفرنسية في سنة 1932 بباريس، وتوجد نسخة أصلية من هذه الرواية في المكتبة الوطنية، في حين الرواية المعتمدة صدرت سنة 1954.

وشدد الكاتب المغربي على ضرورة إصلاح هذه الأخطاء التي تمس بمصلحة التلميذ وأدبنا المغربي خاصة في ما يتعلق بمقررات اللغة الفرنسية.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *