كوفيد-19”.. تسليط الضوء بالداخلة على التدابير المعتمدة لضمان استئناف الدورة الاقتصادية

عقدت اللجنة الجهوية لليقظة الاقتصادية، اليوم الاثنين، اجتماعا بمقر ولاية جهة الداخلة – وادي الذهب، تم خلاله تدارس مختلف التدابير المعتمدة لضمان استئناف الدورة الاقتصادية والتخفيف من التداعيات السوسيو-اقتصادية لجائحة (كوفيد-19) في الجهة.

ويروم هذا الاجتماع، الذي ترأسه والي جهة الداخلة – وادي الذهب عامل إقليم وادي الذهب، لمين بنعمر، تكريس المقاربة التشاركية والتفاعلية مع مختلف الأطراف المعنية، من بينهم رؤساء الغرف المهنية والفاعلين الاقتصاديين، بهدف بحث تدابير استئناف النشاط الاقتصادي المحلي.

كما يهدف هذا اللقاء إلى تقييم الظرفية السوسيو-اقتصادية الراهنة وضمان تتبع وتنفيذ الإجراءات التي اعتمدتها لجنة اليقظة الاقتصادية لمواكبة جميع القطاعات الاقتصادية من أجل استئناف أنشطتهم تدريجيا، بهدف حماية المقاولة التي تشكل العمود الفقري للاقتصاد السليم والمساهم الرئيسي في توفير فرص الشغل.

وفي كلمة بهذه المناسبة، أكد والي الجهة على ضرورة مواكبة جميع القطاعات المهنية للتجارة والسياحة والصناعة والخدمات، مع الأخذ في الاعتبار التدابير الوقائية التي ترتكز من جهة على حماية صحة وسلامة المواطنين، ومن جهة أخرى على امتصاص تأثير الأزمة الناجمة عن جائحة فيروس كورونا المستجد.

وسلط السيد بنعمر الضوء على مختلف التدابير المتخذة للحد من انتشار الجائحة، مشيرا إلى آلية “ضمان أوكسجين” الاستثنائي لمساعدة المقاولات التي تعاني من صعوبات، ودفع تعويضات لفائدة الأسر المستفيدة وغير المستفيدة من نظام “راميد”، وتعليق دفع الاشتراكات الاجتماعية المستحقة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي عن الفترة الممتدة من 01 مارس إلى 30 يونيو 2020، وتخفيض مهم لزيادات التأخير في السداد للفترة المذكورة، وكذا إنشاء منصة “سمارت” (نظام للتسيير والتتبع والمعالجة).

وحث مختلف الأطراف المهنية على تنفيذ التدابير المذكورة، داعيا في هذا الصدد إلى إنجاز المشاريع التي تتوفر على الاعتمادات المالية المرصودة لها، والتقليص من آجال الأداء لدعم المقاولات والممونين ومساعدتهم على تجاوز الصعوبات المالية المرتبطة بالسيولة، والتعجيل بأداء مستحقات المقاولات والشركات.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، اعتبر رئيس المجلس الجهوي، الخطاط ينجا، أنه من الضروري وضع استراتيجيات قطاعية تشمل المهنيين ومختلف المصالح الخارجية والفاعلين الاقتصاديين من أجل ضمان الدينامية الاقتصادية.

كما دعا السيد ينجا إلى اعتماد جميع الاحتياطات الضرورية للحفاظ على صحة الأجراء والزبناء، مؤكدا أن الحفاظ على صحة المواطنين واحتواء انتشار الفيروس يظل أولوية خلال هذه المرحلة المقبلة.

من جهته، أكد رئيس الغرفة الفلاحية لجهة الداخلة – وادي الذهب، أحمد بابا أعمار، أنه على الرغم من التأثير الكبير للجائحة على برامج التنمية الفلاحية، فقد تمكن القطاع من الحفاظ على أنشطته، من حيث ان جميع الأسواق الوطنية تم تزويدها بانتظام بالمنتوجات الغذائية الضرورية، مع الحفاظ على الأسعار حسب العرض والطلب.

وشكل اللقاء كذلك فرصة للمهنيين من أجل الإشادة بجهود ولاية الجهة وجميع المصالح التي تمت تعبئتها خلال هذه الفترة الاستثنائية، لاسيما الأطر الطبية والسلطات المحلية والأمنية، بالإضافة إلى مختلف المصالح الترابية والإدارية.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *