لحوم وكبد الإبل يتسببان في تسمم غذائي ل 24 شخصا بالداخلة

استقبل قسم المستعجلات بالمركز الاستشفائي الجهوي الحسن الثاني بالداخلة، يوم الجمعة 10 أبريل 2020، 24 شخصا تعرضوا لتسمم غذائي جماعي حاد، خضعوا جميعهم للعلاجات الضرورية وللتحاليل المخبرية، قبل أن يتم الإبقاء على 15 شخصا منهم تحت مراقبة طبية حثيثة حتى يتماثلوا للشفاء التام، فيما غادر الباقون المؤسسة الصحية بعدما تأكد الطاقم الصحي الذي أشرف على إسعافهم بأن حالتهم مستقرة و لا تدعو للقلق.

وقامت وحدة اليقظة الوبائية والصحة البيئية، التابعة للمندوبية الإقليمية للصحة لوادي الذهب خسب بلاغ توصل الموقع بنسخة منه، بإجراء تقصي وبائي وأخذ عينات بيولوجية، بهدف تحديد مصدر التسمم، والحد من انتشاره. إذ تشير النتائج الأولية لهذا التحقيق إلى احتمال أن يكون المصدر المشترك للتسمم هو استهلاك لحوم وكبد الإبل تم اقتناؤها من محل جزارة كائن بوسط مدينة الداخلة.

وتحت إشراف السلطة المحلية، وبتنسيق تام مع باقي المصالح المختصة في إطار اللجنة الإقليمية البين قطاعية، تم اتخاذ مجموعة من الإجراءات الاحترازية، حيث تم إغلاق محل الجزارة، وحجز احتياطي منتوجاته من اللحوم، وذلك كإجراء احترازي في انتظار نتائج التقصي الوبائي والتحاليل المخبرية.

ولضمان السلامة الصحية للمستهلك، نصحت المندوبية الإقليمية للصحة بإقليم وادي الذهب المواطنات والمواطنين، بالتزود بالمنتجات الغذائية من الأماكن المرخصة من طرف السلطات المختصة، والتأكد من جودة المنتوجات الغذائية المعروضة للبيع، علاوة على الاتصال بمصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية كلما اقتضت الضرورة بذلك، من أجل التأكد من جودة المنتجات المسوقة.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *