ما هي الأدوية التي يجب تجنب خلطها مع الكحول؟

تناول الكحول أثناء تناول الأدوية يمكن أن يكون له تأثير سلبي وقد يكون ضارًا، وذلك حسب نوع الدواء وطبيعة جسمك.

تأثير الكحول على فعالية الأدوية
قال الدكتور توماس بونتينين طبيب التخدير وأخصائي طب الألم المعتمد وأحد مؤسسي مراكز التحكم في الألم في شيكاغو : « يمكن للعديد من الأدوية أن تصبح أقل فعالية مع الكحول، وهو ما يمكن أن يكون مقلقًا للأفراد الذين يحتاجون إلى دوائهم للبقاء بصحة جيدة ».

وأوضح بونتينين أن الكحول يجب تجنبه عند تناول الأدوية لأنه بشكل عام يزيد من سوء الآثار الجانبية، ويقلل من الفوائد المقصودة للدواء، ويمكن أن يهدد صحة ورفاهية الشخص الذي يتناوله، كما أن الجمع بين الكحول والأدوية يضع ضغطًا كبيرًا على الكبد، العضو الذي يقوم بعملية التمثيل لهذه المواد.

أمثلة على الأدوية التي لا يجب خلطها مع الكحول

مسكنات الألم: خلط الكحول مع الأسيتامينوفين (تايلينول) أو الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية مثل الأسبرين أو الإيبوبروفين يمكن أن يسبب تلف الكبد ونزيف الجهاز الهضمي.

مضادات الاكتئاب: حذر خبراء في Mayo Clinic من أن الكحول يمكن أن يعاكس فوائد أدوية مضادات الاكتئاب، مما يجعل الأعراض أكثر صعوبة في العلاج، كما يمكن للكحول أن يسبب ارتفاعًا خطيرًا في ضغط الدم عند تناول مضادات الاكتئاب المعروفة بمثبطات أكسيداز أحادي الأمين (MAOIs)، ويمكن أيضًا للأدوية الأخرى مثل الأدوية المضادة للقلق وأدوية النوم أن تسبب مشاكل صحية عند تناولها مع الكحول.

المضادات الحيوية: في حين أن تناول الكحول لن يقلل من فعالية معظم المضادات الحيوية، فإنه يمكن أن يسبب آثارًا جانبية خطيرة مثل الصداع، الاحمرار، والغثيان، كما يجفف الكحول الجسم، مما يجعله أقل فعالية في مكافحة العدوى.

الأدوية المضادة للذهان: أوضحت الصيدلانية كاتي دوبنسكي، أن « الكحول قد يزيد من التأثيرات المهدئة للأدوية المضادة للذهان، مما يسبب اختلالات في القدرات العقلية والبدنية »، كما يمكن أيضًا أن يؤدي خلط هذه الأدوية مع الكحول إلى صعوبة في التنفس، انخفاض ضغط الدم، الإغماء، وفي حالات نادرة ولكنها شديدة، إلى نوبات أو غيبوبة.

أدوية القلق والمهدئات: شرب الكحول أثناء تناول البنزوديازيبينات مثل زاناكس وفاليوم، وكذلك مهدئات النوم مثل أمبين، يمكن أن يسبب النعاس، مشاكل في التنفس، وتهدئة قد تكون مهددة للحياة، كما تقول دوبنسكي، وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يسبب الجمع فقدان الذاكرة والتحكم في وظائف الحركة.

أدوية السكري: يمكن أن يتداخل الكحول مع أدوية السكري وقد يسبب مستويات سكر دم مرتفعة أو منخفضة، تحدث إلى طبيبك قبل خلط الكحول بأدوية السكري.

مميعات الدم: تقول دوبنسكي أن الكحول يمكن أن يتداخل مع طريقة عمل الوارفارين وغيرها من مميعات الدم، المعروفة أيضًا بالأدوية المضادة للتخثر. يمكن أن يزيد هذا من خطر التجلط أو النزيف.

تحذيرات حول خلط الكحول مع الأدوية
حذر بونتينين من أن خلط الكحول مع الأدوية يمكن أن يكون مهددًا للحياة حتى لو كان الدواء بدون وصفة طبية، لذا دائمًا استشر مقدم الرعاية الصحية قبل تناول الكحول، واطلب المساعدة الطبية إذا كنت تعاني من أعراض حادة مثل الصداع، ألم الجهاز الهضمي، الدوخة، أو النعاس.