محامو المغرب يرفضون تنظيم إمتحان مهنة المحاماة الذي إقترحه وسيط المملكة وتبناه أخنوش

بعد التوصيات التي خرج بها وسيط المملكة، بشأن نتائج امتحان المحاماة الأخير، والتي دعا فيها إلى إجراء امتحان جديد بنفس شروط امتحان 04 دجنبر، 2022، أعربت جمعية هيئات المحامين بالمغرب عن رفضها للمقترحات التي جاءت بها هذه المؤسسة بهذا الخصوص.

وأوردت الجمعية في الجواب الذي وجهته لوسيط المملكة، أن مكتبها، تداول في كل النقط التي تقدم بها الأخير، في عرضه حول هذا الموضوع.

وأكدت جمعية هيئات المحامين بالمغرب، أنها تتشبث بموقفها السابق من امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة الأخير، والذي دافعت فيه على الإبقاء على نتائج الامتحان المعني.

كما دعا المصدر ذاته، الحكومة إلى ضرورة مراجعة النصوص القانونية التي تنظم الولوج لمهنة المحاماة.

وألحت الجمعية، على الحكومة، بالتسريع باعتماد نظام المباراة عوض الامتحان والإستعجال في تنزيل معهد التكوين للمحاماة على أرض الواقع، وذلك بغاية ضمان استمرار المهنة في أداء رسالتها النبيلة على الوجه المطلوب، تضيف الجمعية.

وكانت مؤسسة الوسيط، قامت برفع تقرير خاص إلى رئيس الحكومة، حول النقاش الذي أثير مؤخرا بخصوص امتحان المحاماة الأخير، حيث تضمن هذا التقرير مجموعة من المقترحات والتوصيات التي كانت بمثابة خلاصة الوساطة التي قام بها وسيط المملكة في هذا الموضوع.

جدير ذكره، أن رئاسة الحكومة تفاعلت بشكل إيجابي مع التقرير الذي توصلت به من قبل وسيط المملكة، وقررت تفعيل جميع التوصيات والمقترحات التي قدمها في هذا الإطار.