مدير المعهد الوطني للبحث الزراعي يصدر مذكرة ترهيبية للموظفين ويسعى لطمس اختلالات الادارة (وثيقة)

وسام مجد

في الوقت الذي تطالب فيه النقابات وزير الفلاحة بمراسلة أجهزة الرقابة المالية لفتح تحقيق في الملفات التسيير والتدبير لموارد البشرية والمالية للمعهد الوطني للبحث الزراعي التي تدور حولها شبهات عمد مدير المعهد الى اصدار مذكرة تهديدية وتخويفية للموظفين بغرض اسكاتهم واخراص صوتهم مخافة من فضح الخروقات.

هذا وذكرت مصادر مطلعة أن إدارة المعهد الوطني للبحث الزراعي أصدرت مذكرة تحت فيها المستخدمين على الحفظ على السر المهني وهو ما اعتبرته مصادر نقابية قرارا يعطي الشرعية والمصداقية لمطالب النقابات .

وتقول مصادرنا أن المذكرة هي عمقها قرار يهدف الى التستر على الوثائق التي تثبت وجود اختلالات وتجاوزات في صرف الميزانية العامة وميزانية تنفيذ المشاريع والاتفاقيات .
تجدر الإشارة إلى أن مذكرة المعهد الوطني للبحث الزراعي جاءت مباشرة بعد مراسلة وزير الفلاحة من طرف أطر المعهد لافتحاص الموارد المالية للمعهد وفتح تحقيق في خروقات وقع بها المسؤولون اضافة الى مطالب لتدقيق الحسابات .

وفي ذات السياق اعتبرت مصادر هاشتاغ النقابية هذه المذكرة اعترافا ضمنيا بوجود الاختلالات والا لما تسعى الادارة لاستعمال اسلوب الترهيب والتهديد باصدار مذكرة تعتمد قوانين اكل عليها الدهر وشرب ولا تتماشى مع التحديث الحاصل بالبلد خصوصا في الشق المرتبط بالحق في الولوج الى المعلومة وتبليغ الموظفين عن خروقات الإدارة.

من جهتها استنكرت نقابة المعهد الوطني للبحت الزراعي التابعة للنقابة الديمقراطية للفلاحة فدش ما أقدمت عليه إدارة المعهد بارسالها مذكرة تهم الحفاظ على السر المهني والمعطيات وهي تأتي مباشرة بعد مراسلة النقابة وزير الفلاحة من أجل تحريك الجهات المختصة بالرقابة المالية للقيام بالتحقيق والفحص في كل ملفات التسيير والتدبير لموارد المعهد البشرية والمالية التي أشارت النقابات الى انها تشوب حولها رائحة الفساد .
وقالت الفدش أن هذه المذكرة جاءت لإثبات ما تناولته النقابات من تجاوزات واختلالات في التسيير والتدبير وأن إدارة المعهد خالفت مقتضيات الدستور الجديد الذي أتى بإجراءات جديدة ومنها حق المواطنات والمواطنين في الحصول على المعلومات وكذلك الشفافية وربط المسؤولية بالمحاسبة والحكامة الجيدة وخالف ايضا الفصل 42 من مسطرة القانون الجنائي الذي يلزم الموظف ضرورة الإبلاغ عن الجرائم اتناء ممارسة عمله .

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *