مركز إفريقي يجمع مجموعة مسيري موانئ بريطانية بالمغرب

إستقبل رئيس الكونفدرالية المغربية للمصدرين ASMEX، حسن السنتيسي، مرفوقا بعدد من أعضاء المكتب التنفيذي للكونفدرالية ومديري شركات مصدرة إلى المملكة المتحدة، يوم 17 يوليوز 2024 بالدار البيضاء، وفدا من اللوجستيين يمثلون مجموعة موانئ بريطانية كبيرة. تتكون من مجموعة الموانئ الرئيسية في المملكة المتحدة، والموانئ الرابعة، وهوتشيسون، وخطوط WEC في المملكة المتحدة، وبيل، وموانئ د – بي العالمية، وميناء بريستول، وميناء د – بي، وميناء تيلبوري، وميناء فيكسستو، وهي في زيارة عمل إلى المغرب لبضعة أيام.

وجرى هذا الاجتماع بحضور ممثلي السفارة البريطانية بالرباط وقنصلها العام بالدار البيضاء، كما تم تعزيزه بحضور ممثلين عن التجارة الخارجية واللوجستيات في المغرب: إدارة الموانئ، الوكالة المغربية للخدمات اللوجستية، والوكالة الوطنية للخدمات اللوجستية. وكالة الموانئ، بورتنيت، المكتب الشريف للفوسفاط، موروكو فوديكس، الخطوط الجوية الملكية المغربية. وهذا اللقاء يعبر عن الرغبة المتزايدة التي أبداها الطرفان للبحث عن مختلف السبل التي من شأنها تعزيز وتنمية التجارة الثنائية بين المملكة المغربية والمملكة المتحدة.

هذا اللقاء، وهو الأول من نوعه تحت الاسم الجديد ASMEX، الكونفدرالية المغربية للمصدرين، سمح لكلا الطرفين بالتذكير أولا بتميز العلاقات السياسية والاقتصادية بين المملكة المغربية والمملكة المتحدة، والتي تتجسدت في التطور الإيجابي للتجارة البينية وتبشر بمستقبل أكثر واعدة. ثم تناول الجانب اللوجستي الذي إلتزم فيه الطرفان بالعمل على تسهيل الإجراءات وزيادة تنويع المبادلات التجارية بين المملكتين وخارجهما.

وبالفعل، كان البعد الإفريقي للمغرب حاضرا في الاجتماع وشهد التعبير عن رغبة الشركات البريطانية في تعميق وتطوير هذا المشروع، وخصوصا الجانب المتعلق بالفرص التي توفرها اتفاقية التجارة الحرة الإفريقية AfCFTA التي يعد المغرب شريكا فيها. مما يفتح آفاقا جديدة للتنمية بين البلدين.