مندوبية التخطيط تسجل انخفاضا في أثمان المواد الغذائية

هاشتاغ:

أعلنت المندوبية السامية للتخطيط أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، سجل خلال شهر يناير2020، انخفاضا بـ0,1 في المائة بالمقارنة مع الشهر السابق.

وأوضحت المندوبية في مذكرة إخبارية ،حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر يناير 2020 ،أن هذا الانخفاض نتج عن تراجع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بـ0,4 في المائة، وارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بـ0,2 في المائة.

وبحسب المصدر ذاته، فقد همت انخفاضات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري دجنبر2019 ويناير2020 على الخصوص أثمان “الخضر” بـ2,9 في المائة و”السمك وفواكه البحر” بـ1,5 في المائة و”الحليب والجبن والبيض” بـ0,6 في المائة و”اللحوم” ب 0,3 في المائة.

وعلى العكس من ذلك، ارتفعت أثمان “الفواكه” ب 0,9 في المائة و”المياه المعدنية والمشروبات المنعشة” ب 0,4 في المائة. أما فيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الارتفاع هم على الخصوص أثمان “المحروقات” ب 2,0 في المائة و”التأمينات” ب 4,2 في المائة.

وسجل الرقم الاستدلالي أهم الانخفاضات في الحسيمة ب 0,8في المائة وفي القنيطرة ومراكش وسطات وبني ملال ب 0,3 في المائة ، وكذا وجدة وتطوان وطنجة والعيون ب 0,2 في المائة ، بينما سجلت ارتفاعات في كل من الدار البيضاء ومكناس وآسفي ب 0,1 في المائة.

وبالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا ب 1,3 في المائة خلال شهر يناير2020. وقد نتج هذا الارتفاع عن ارتفاع أثمان المواد الغذائية ب 1,3 في المائة والمواد غير الغذائية ب 1,4 في المائة.

وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين انخفاض بالنسبة ل ” المواصلات ” بـ0,2 في المائة وارتفاع قدره3,9 في المائة بالنسبة ل “النقل”.

وهكذا، يكون مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد عرف خلال شهر يناير 2020 استقرارا بالمقارنة مع شهر دجنبر2019 وارتفاعا ب 0,5 في المائة بالمقارنة مع شهر يناير 2019.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *