من هو يوسف العمراني الذي عينه المغرب سفيراً للمغرب لدى الإتحاد الأوروبي؟

عُيّن يوسف العمراني، الأحد 17 أكتوبر 2021، سفيرا لصاحب الجلالة لدى الاتحاد الأوروبي.

ازداد يوسف العمراني، الذي عينه جلالة الملك محمد السادس سفيرا لجلالته لدى الاتحاد الأوروبي، بمدينة طنجة سنة 1953.

وسبق تعيين العمراني، وهو الحاصل على الإجازة في العلوم الاقتصادية من جامعة محمد الخامس بالرباط سنة 1978، وعلى دبلوم في التدبير من معهد الإدارة في بوسطن (الولايات المتحدة)، في أكتوبر 2013 بمنصب مكلف بمهمة بالديوان الملكي، قبل تعيينه سفيرا لدى جمهورية جنوب إفريقيا، وجمهورية بوتسوانا، وجمهورية مالاوي ومملكة إيسواتيني.

وكان العمراني قد التحق، سنة 1978، بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، بصفته سكرتيرا للشؤون الخارجية، واشتغل من سنة 1981 إلى سنة 1984 ملحقا بديوان وزير الشؤون الخارجية والتعاون، قبل أن يلتحق كموظف دولي بالمركز الإسلامي لتنمية التجارة التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي من سنة 1984 إلى غاية سنة 1989.

وشغل العمراني منصب رئيس ديوان كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، مكلفا باتحاد المغرب العربي، ثم عين قنصلا عاما للمملكة المغربية في برشلونة، وسفيرا لدى جمهورية كولومبيا سنة 1996.

وسنة 2008، تم تعيين العمراني كاتبا عاما لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، وهو المنصب الذي ظل يشغله إلى غاية انتخابه أمينا عاما للاتحاد من أجل المتوسط في يوليوز 2011، قبل تعيينه في يناير 2012 وزيرا منتدبا لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون.

ووشح العمراني بعدة أوسمة، منها وسام العرش، ووسام سان كارلوس (كولومبيا) ووسام برناردو أوهيكنس (الشيلي)، ووسام أكيلاستيكا (المكسيك) ووسام الشرف (فرنسا) ووسام الاستحقاق المدني (إسبانيا).

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *