نقابة تكشف مخرجات الحوار الإجتماعي مع الحكومة

زف الاتحاد المغربي للشغل خبرا سارا للمتقاعدات والمتقاعدين المنخرطين بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ، خبر المصادقة النهائية على زيادة 5 % في معاشاتهم بأثر رجعي ابتداء من فاتح يناير 2020 .

وأوضح بلاغ للمركزية النقابية، أن هدا القرار تم اتخاده خلال جولة الحوار الاجتماعي المنعقدة اليوم الأربعاء 14 شتنبر 2022 ، بمقر رئاسة الحكومة بالرباط ، والتي جمعت وفد الاتحاد المغربي للشغل برئيس الحكومة مرفوقا بوزيرة الاقتصاد والمالية ووزير الميزانية ووزير الشغل ووزيرة الوظيفة العمومية ووزير التعليم .

وجدد ذات المصدر التذكير أن بهذه الزيادة التي تعد من المطالب الرئيسية للاتحاد المغربي للشغل ، والتي تهم أزيد من 600 ألف متقاعد كان قد أقرها المجلس الإداري للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ، في دورة دجنبر 2019 ، وظلت حبيسة وزارة الاقتصاد والمالية ، بل تم التراجع عنها من طرف الحكومة السابقة . وبإلحاح من الاتحاد المغربي للشغل وبفضل نضاليته ، تم إدراج هاته النقطة من جديد في جدول أعمال المجلس الإداري للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ، في دورته المنعقدة يوم 9 شتنبر 2022 ، حيث تم تبني قرار الزيادة لفائدة المتقاعدين ، وتمت المصادقة النهائية عليه اليوم مع رئيس الحكومة في إطار الحوار الاجتماعي .

وبنفس الإلحاح والترافع الجدي والقوي، يضيف المصدر ذاته، تمت كذلك المصادقة النهائية على إلغاء شرط 3240 يوم من التصريح لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي من أجل الاستفادة من المعاش والذي لطالما شكل إجحافا وإقصاء لأزيد من 70 ألف منخرط لم يستوفوا هذا الشرط ، وقد تم تخفيضه إلى 1320 يوم مع تمكين المنخرطين الذين يتوفرون على أقل من 1320 يوم عمل من إمكانية استعادة اشتراكاتهم الأجرية إضافة إلى مجموع الاشتراكات المؤداة من طرف المشغل .

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *