نقل أفيال مسنة ومريضة من بلجيكا للمغرب

هاشتاغ – متابعة

بعد إقامة طويلة في بلجيكا، تستعد الأفيال البالغة من العمر 47 عاما للانتقال من حديقة حيوان أميان إلى المغرب. ستغادر الأفيال من بلجيكا يوم 22 يوليو متوجهين إلى موطنهم الجديد في المغرب.

صرحت كلير جيليسن، المتحدثة باسم حديقة بايري دايزا بالقرب من مونس في بلجيكا: « إنها فرصة ممتازة لهؤلاء الأفيال المسنات ». كانت جانا وبرايا قد قضتا أكثر من 15 عاما في حديقة حيوان أميان قبل نقلهما إلى حديقة بايري دايزا في عام 2017 بسبب عدم كفاية المساحة في حديقة أميان.

و انضمت الأفيال إلى حوالي خمسة عشر فيلا في بلجيكا وكان من المتوقع أن تبقى هناك لفترة قصيرة، ولكن الإقامة استمرت لسبع سنوات.

خلال هذه الفترة، تلقت الأفيال الرعاية اللازمة في حديقة بايري دايزا، بما في ذلك المكملات الغذائية النباتية. عانت الأفيال من اضطرابات سلوكية نتيجة سنواتها الطويلة في السيرك، وكانت تعاني من الارتجاف المستمر وصعوبة الاندماج مع الفيلة الأخرى.

تقول جيليسن: « الظروف المعيشية في بايري دايزا لم تعد مناسبة لجانا وبرايا ». ومع تقدم الأفيال في العمر، أصبحت بحاجة إلى المزيد من الدفء. تم العثور على الحل في حديقة عين السبع الجديدة بالقرب من الدار البيضاء، والتي ستوفر للأفيال بيئة أكبر وأكثر دفئا ابتداء من 22 يوليو 2024.

أوضحت جيليسن أن مشاكل الأفيال الصحية قد انخفضت بشكل كبير، ولكنها لا تزال بحاجة إلى رعاية مستمرة ومتزايدة مع مرور الوقت. وأشارت إلى أن الأفيال قد اجتازت سلسلة من الاختبارات بنجاح كبير، مما أعدها جيدا للرحلة.

سيصاحب الأفيال الحراس خلال رحلتهم إلى المغرب، وعند وصولهم، سيكون هناك مقدم رعاية جاهز لرعايتهم. كما سيتم نقل التوصيات الطبية والسلوكية من كبير الأطباء البيطريين في باري دايزا إلى مديري منتزه عين السبع المغربي لضمان توفير الرعاية المثلى للأفيال في موطنهم الجديد.