المحام نوفل البعمري يوجه رسالة إلى عزيز اخنوش

هاشتاغ:
وجه المحام نوفل البعمري رسالة الى عزيز اخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للاحرار جاء فيها ما يلي:
السيد عزيز اخنوش:
لقد استمعت لخطابك الذي تناقلته وسائل التواصل الاجتماعي، و هو خطاب حاولت أن تقدم فيه نفسك مدافعا عن رموز الوطن والبلاد، دعني اعلمك السيد عزيز ان المغاربة ظلوا منذ قرون مرتبطين بمؤسساتهم، و هو ما أعطى مناعة للمغرب، وجعله يقف لسنوات سدا منيعا ضد جل الحملات القادمة من الشرق أو الغرب، دعني اعلمك أن المغاربة بسطاء، وفي بساطتهم لن يقبلوا ان يخاطبهم سياسيا بهذه اللغة و هذا الخطاب الغير الموفق، الذي يخفي نوازع استبدادية في خطابكم السياسي، وهي نوازع قطع معها المغرب ولن يسمح بعودتها ولا أن تطل عليه رؤوس سياسيين بهذا الخطاب.
السيد عزيز اخنوش:
وأنت تعتبر أن هناك من لن يجد مكانة له في المغرب، دعني انبهك أن المغرب لم يكن ملكا لأحد، و لن يكون ملكا لك أو لأي سياسي أو حزب، و لن يكون قطيعا يقاد كما يريد البعض، كما أن ارتباطه بالبلد وبمؤسساته ورموزه ثابت، ولن يكون محط شك، ولا تشكيك، كما أن المغاربة من أبناء هذا الشعب هم من أطلقوا ثورة الملك والشعب وهم من رؤوا محمد الخامس في القمر، و هم من استقبلوا الأسرة الملكية عند عودتهم من المنفى، و هم من التفوا حول الملكية لمواجهة اطماع الجيران، و هم من شاركوا في المسيرة الخضراء، و تم من خرجوا بوعي في 20 فبراير مطالبين بالاصلاح محترمين لمؤسساتهم وملكهم و ثوابتهم، و هم من تعبئوا للتصويت بنعم على الدستور، الدستور الذي تعلم أنه لا يعطيك الحق لمخاطبة المغاربة بهكذا الشكل و هذه اللغة.
السيد عزيز اخنوش:
قبل أن تحكم على المغاربة او جزء منهم بعدم التربية ويحتاجون لإعادة التربية، فأول مدخل لإعادة التربية هو أن تعلم الا سلطة لك لتحكم و تقيم الناس، ولا حق لك في أن تحدد من هو يحتاج للتربية ومن لا يحتاج لها، بل هم من عليهم محاسبتك لأنك رجل سياسة، ولانك تدبر الشأن العام، ولأنك تتواجد في الحكومة، و بدل أن تطل براسك عليهم بهكذا الخطاب عليك أولا أن تقدم لهم الحساب، حول ما قدمته لهم حزبيا و سياسيا، حول تأطيرهم.
السيد عزيز اخنوش:
للأسف أخطأت، وجانبت الصواب، واعلم أنه اذا أردت أن تكون البديل الحزبي والسياسي فعليك مراجعة خطابك، وعليك التقدم بمشروع سياسي بدل خطاب انشائي ضعيف، و عليك أن تعلم بأن هكا الخطاب سبق أن تم تجريبه في سياق آخر وكانت النتيجة أنه أعيد انتخاب البيجيدي و بقوة، و اكا استمريت بهذا الشكل فلن تؤدي إلا إلى إعادة انتخاب البيجيدي مرة ثالثة، لأنه بالمضامين التي تقدمها فكن متأكد أنك تخلق نوعا من الفزع والخوف اتجاه حزبكم واتجاهك شخصيا.
هل يعقل أن ينتخب المواطنين من يخطب عليهم ليقول لهم  » لا مكان لهم بيننا »، من يخطئ سي عزيز و يخرق القانون يعاقب بالقانون و ليس برميه خارج المغرب!!
هل تتصور أنك عندما تخبر الاهالي والأسر البسيطة ان أبنائهم يحتاجون لإعادة التربية، وتضرب بيدك على المنبر وتقطب حاجبيك…أنهم لن يفزعوا منك و من حزبك؟؟
السيد عزيز اخنوش:
أنصحك أن تستفيد من تجربة عصمان، و تقتدي بهدوءه، ووطنيته، وتقتدي بحنكته و رزانته…. وقبلها انصحك بأن تحيط نفسك بمن يفهم المغاربة واحتياجاتك وتستعين بهم عند إعداد خطابك، وتفهم اكثر المغاربة.
و انصحك في الأخير بالكثير من التواضع السياسي أمام المغاربة، ففي صندوق الاقتراع يهان السياسي أو يذل، و بطريقتك واسلوب تواصلك، اسمحلي أن أؤكد لك انك تعيد إنتاج ما حدث سنة 2015، تعيد إنتاج الفشل الانتخابي.
من المواطن نوفل البعمري.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *