هل تتجه الحكومة لرفع الإجراءات الإحترازية كلياً؟

ذكر مصدر مطلع أن الحكومة الجديدة تتجه إلى رفع التدابير الاحترازية المفروضة لمواجهة جائحة كورونا مقابل فرض جواز التلقيح.

وحسب مصدر من داخل اللجنة العلمية والتقنية للقاح ضد كوفيد 19 فإن هذه الأخيرة رفعت توصيات للجهات المسؤولة داخل الحكومة من أجل رفع عدد من التدابير الاحترازية من قبيل حذر التجوال الليلي الحالي ونسب ملء بعض الفضاءات العمومية ووسائل النقل وفرض رخصة للتنقل بين المدن.

وأكد المتحدث الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، أن اللجنة أوصت بالمقابل بفرض جواز التلقيح للولوج إلى فضاءات عمومية كالمقاهي والمطاعم والحمامات والمسارح ودور السينما، وكذا الأحياء الجامعية التي سبق للوزارة المعنية أن اشترطت جواز التلقيح مقابل الاستفادة من الإقامة بها.

وبخصوص إجبارية ارتداء الكمامة، أكد المصدر نفسه، أنه لم يتم تقديم أية توصية في الموضوع، لأن الوقت مازال مبكرا للتخلي عن ارتدائها، خاصة داخل الفضاءات المغلقة ووسائل النقل.

مصدرنا عزى هذه التوصيات إلى قرب خروج المغرب من الموجة المجتمعاتية الثانية لجائحة كورونا مع تسجيل مد تنازلي خلال الأسبوعين الماضين للحالات الإيجابية المسجلة للأسبوع التاسع على التوالي على الصعيد الوطني.

بالإضافة إلى ذلك، يضف المصدر فنسبة الملقحين اللذين تم تطعيمهم بجرعتين ناهزت 60 في المائة من المغاربة وتم الشروع في التطعيم بالجرعة الثالثة والتي ناهز عدد الذين تم تطعيمهم بها ملون مستفيد.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *