هل سترضخ حكومة أخنوش لمطالب النقابات؟

تتجه الأنظار، اليوم الأربعاء، صوب اللقاء الذي من المنتظر أن يجمع ممثلي النقابات الأكثر تمثيلية، بعزيز أخنوش رئيس الحكومة.

وحسب المعطيات المتوفرة، تلقت النقابات الأكثر تمثيلية، دعوة من رئاسة الحكومة، لحضور اجتماع ينعقد اليوم الأربعاء 9 فبراير 2022، لكن دون أن يتم تحديد النقاط التي ستتم مناقشتها.

وتحدثت مصادرنا، عن احتمال أن يكون الاجتماع، فرصة لتعبيد الطريق أمام مشاورات الحوار الاجتماعي، خصوصا أن رئيس الحكومة، كان قد ضرب موعدا للنقابيين، بفتح هذا الملف خلال شهر فبراير.

كما تطرقت ذات المصادر، إلى موضوع إجبارية التلقيح داخل فضاءات العمل، حيث تتجه الحكومة، لاعتماد مجموعة من التدابير في هذا السياق، وعقدت اجتماعا مع مسؤولي الاتحاد العام لمقاولات المغرب، لنفس الغرض، قبل أيام.

ويأتي هذا اللقاء، بعد دعوة وجهتها الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، لرئيس الحكومة عزيز أخنوش، بشأن اعتماد مقاربة جديدة للحوار الاجتماعي، في ظل مطالب اجتماعية ومهنية للعاملين بالقطاعين العام والخاص.

وسجل المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، في بيان كان قد توصل موقع « هاشتاغ » بنسخة منه، ضرورة مأسسة الحوار الاجتماعي من أجل النهوض بالاتفاقيات والتعاقدات الاجتماعية، وكذا أهمية التجاوب مع المطالب الاجتماعية والمادية والمهنية.

وأضاف أن الوضع الحالي المتسم بـ”استمرار الضغط على القدرة الشرائية للأجراء، جراء ارتفاع الأسعار وتداعيات الأزمة الوبائية على مناصب الشغل”، يتطلب مقاربة حوار اجتماعي، تفضي إلى تعاقد اجتماعي منصف وتشريعات اجتماعية متوافق عليها.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *