هل يتحول الفريق الإشتراكي بمجلس المستشارين إلى ناطق رسمي بإسم الحزب بالبرلمان؟

يبدو أن هناك توجه من طرف الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية نحو تحويل الفريق الإشتراكي بمجلس المستشارين إلى ناطق رسمي بإسم حزب الوردة بالبرلمان المغربي.

فالصراعات الدنكوشوتية التي يقودها رئيس الفريق الإشتراكي بمجلس النواب، سواء مع النواب الإتحادين، أو حزب الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية، وضعف الأداء البرلماني، والوقوف موقف المتفرج في عدد من القضايا الأساسية التي عرفتها البلاد وأعطتها قيادة حزب بوعبيد حيزا مهما في نقاشاتها بالفضاء العمومي، وكان اخرها مسألة عدم التصريح بالمستخدمين بالصندوق الوطني للضمان الإجتماعي، والذي أحدث جدلا كبيرا بالبلاد. زادت من التعويل على فريق عبد الحميد فاتحي كقناة لتصريف الخطاب والمواقف الإتحادية بالبرلمان.

فبعد إجتماع قيادة حزب الوردة، مع أعضاء الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول سامير، يوم الإثنين 06 يوليوز 2020 ، بمقر جريدة الاتحاد الاشتراكي بالدار البيضاء، وعبرت عن دعمها ومساندتها للجبهة حتى تتمكن المصفاة من إسئناف عملها الذي شل مند سنوات. فضلت وضع مقترح قانون يتعلق بتفويت أصول شركة سامير في طور التصفية القضائية لحساب الدولة المغربية، بمجلس المستشارين بإسم فريق الفريق الإشتراكي بهذه المؤسسة التشريعية، وبتوقيع فتيحي نفسه.

نفس الأمر سيتكرر، لكن هذه المرة خارج أسوار المؤسسة التشريعية، حيث بدأ يظهر عبد الحميد فتيحي بجوار الكاتب الأول للإتحاد الإشتراكي في مناسبات حزبية، كان اخرها حضوره إلى جانب ادريس لشكر والحبيب المالكي رئيس المجلس الوطني للحزب، في لقاء جمع قيادات حزب الوردة و وعبد اللطيف وهبي الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، ورشيد العبدي رئيس الفريق النيابي لذات التنظيم السياسي.

هذا في الوقت الذي سجل غياب رئيس الفريق الإشتراكي بمجلس النواب عن المعارك والمحطات النضالية التي يقودها حزبه، وإزدياد التوتر مع زملائه النواب، لدرجة أنه يرفض إحالة قوانين البعض منهم بإسم الفريق على الغرفة الأولى، مما يضظرهم لطرحها بصفة شخصية.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *