هل يمكن الخلط بين أنواع اللقاحات في الجرعة الثالثة؟

أعلنت وزارة الصحة، في وقت سابق، أنه سيتم الشروع في التطعيم بالجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لفيروس كوفيد 19، في إطار الحملة الوطنية للتلقيح، تبعا لتوصيات اللجنة العلمية الوطنية والتوصيات العلمية الدولية.

بعد هذا الاعلان، تناسلت أسئلة عدة من طرف مجموعة من المواطنين المغاربة بخصوص أنواع اللقاحات التي سيتم التركيز عليها في الجرعة الثالثة وهل يمكن الخلط بين اللقاحات؟

في هذا الاطار، قال عضو اللجنة العلمية لكوفيد19 ومدير مختبر البيوتكنولوجيا بجامعة محمد الخامس؛ البروفيسور عز الدين الإبراهيمي، إن “كل الدراسات العلمية المتوفرة تثبت أن الخلط ما بين لقاحات مختلفة يعطي مناعة أقوى”، مضيفا “وحتى لا يزايد علي أحد، فبعد تلقيحي بالجرعتين الأولتين بسينوفارم، اخترت أن ألقح بفايزر كجرعة ثالثة، لأثبت من ذاتي أنه يمكن الخلط بين أنواع اللقاحات”.

ونصح الابراهيمي، المواطنين الذين لقحوا بأسترا زينيكا بلقاح فايزر، مردفا “وإذا كنتم قد لقحتم بسينوفارم، فاختياركم يبقى مبنيا على ارتياحكم لنوع اللقاح مادام الاختيار العلمي قد حسم فيه من طرف اللجن المختصة”، معتبرا في تدوينة له أن “الكثيرون سيختارون فايزر من أجل الحركية، وأخرون سيفضلون الاستمرار باللقاحات الكلاسيكية مثل سنوفارم”.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *