وزارة الصحة تُجري تعديلات على بروتوكول التطعيم بلقاح « أسترازينيكا »

وجه وزير الصحة خالد آيت الطالب ، مراسلة إلى مديرة المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية، حول تعزيز التدابير الوقائية المتعلقة بلقاح أسترازينيكا.

و دعا الوزير في المراسلة تتوفر جريدة « هاشتاغ » الإليكترونية على نسخة منها،إلى قياس ضغط الدم الأشخاص المعرضين للخطر قبل تلقيحهم بأسترازينيكا و خاصة المصابين بضغط الدم المرتفع ، و مرضى القلب.

كما طالبت المراسلة بتذكير المرضى الذين يتناولون مضادات تخثر الدم بعدم التوقف عن علاجهم قبل تلقيهم التلقيح ، و إعطاء اللقاح بحذر من خلال حقنة ثم الضغط بقوة على موقع الحقن دون فرك لمدة لا تقل عن دقيقتين.

و دعت مراسلة الوزير آيت الطالب ، إلى التأكد من حقن اللقاح عن طريق الحقن العضلي في العضلة الدالية ، مما يمنع الإبرة من ملامسة الأوعية الدموية الصغيرة ، و متابعة حالات اضطرابات التخثر و الانصمام الخثاري التي تم الإبلاغ عنها بعد التطعيم ضد فيروس كورونا ، وكذا مواصلة المراقبة والتحقيق والتقييم لجميع حالات اضطرابات التخثر و الانصمام الخثاري بعد التطعيم.

الوثيقة الصادرة عن مديرية الأدوية و الصيدلة ووقعها وزير الصحة ، دعت أيضاً إلى تعزيز الإخطارات والمراقبة عن بعد للحالات السلبية بعد التلقيح من قبل المهنيين الصحيين ، و الإبلاغ عن الآثار السلبية التي يلاحظها المواطنون من خلال الإبلاغ عنها عبر منصة يقظة لقاح ، و مشاركة البيانات حول اليقظة الدوائية للقاحات المضادة لفيروس كوفيد 19 مع المواطنين على أساس دوري.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *