وزير الخارجية الأميركي يزور المغرب دون لقاء الملك محمد السادس

ناقش وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو ونظيره المغربي ناصر بوريطة الخميس في الرباط « التهديد الذي تشكله إيران » و »الجهود المبذولة » لمواجهتها، بحسب ما أفاد بوريطة في تصريح صحافي إثر لقائه بنظيره الأميركي. بالإضافة إلى مواضيع مكافحة الإرهاب في إفريقيا وإيجاد حل سياسي للأزمة الليبية والعلاقات الثنائية.

وقال الوزير المغربي إن الطرفين ناقشا « التهديد الذي تشكله إيران وحلفاؤها، والجهود المبذولة لمواجهة محاولات نشر النفوذ الإيراني في المنطقة، بما في ذلك شمال وغرب إفريقيا ».

وتطرقت مباحثات وزيري الخارجية المغربي والأميركي الخميس أيضا إلى « الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب في إفريقيا »، وخصوصا في منطقة الساحل « الاستراتيجية » التي تواجه « تحديات أمنية مرتبطة بالأساس بتنامي ظاهرة الإرهاب والجريمة المنظمة »، بحسب تصريح بوريطة.

وكان برنامج زيارته للمغرب يتضمن استقبالا من طرف العاهل المغربي عند وصوله إلى الرباط. لكن هذا الاستقبال لم يتم بعد تغيير بومبيو برنامجه للقاء نتانياهو في لشبونة مساء الأربعاء.

وغادر الوزير الأميركي الرباط مساء الخميس عائدا إلى واشنطن بعد لقائه خلال هذه الزيارة القصيرة للمغرب كلاً من رئيس الحكومة سعد الدين العثماني والمدير العام للأمن الوطني والمخابرات الداخلية عبد اللطيف الحموشي. بينما ألغي المؤتمر الصحافي الذي كان مرتقبا أن يعقب لقاءه مع نظيره المغربي ناصر بوريطة.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *