وزير الصحة: دواء الكلوروكين قلصَّ انتشار فيروس كورونا بنسبة %85 في المغرب

قال خالد آيت الطالب وزير الصحة، إن دواء الكلوروكين أثبت نجاعته في علاج المرضى ، و حمولة الفيروس تتقلص بعد 6 أو 7 أيام في جسم المرضى على حد قوله.

وأضاف في حوار له مع القناة الثانية، أن الدواء له أعراض جانبية جد ضئيلة ، و ساهم في تقليص انتشار فيروس كورونا بنسبة 85 في المائة.
ويعتبر دواء الكلوروكين الذي يباع في الأسواق تحت مسمى « نيفاكين » غير غريب على الأطباء المختصين في مقاومة الأوبئة.

فلقد شاع استخدامه منذ أكثر من نصف قرن في العالم، لا سيما في القارة الأفريقية وفي عدد من دول أمريكا اللاتينية لمعالجة الملاريا وبعض الأمراض المعدية الأخرى مثل مرض « لايم ». وهو غير مكلف.

كما ينصح كل مسافر إلى هذه المناطق (أفريقيا وأمريكا اللاتينية) استخدام هذا الدواء، وتناوله بغرض تجنب الإصابة بالملاريا.

تم الاعتماد على الكلوروكين في 1949. وهو دواء يقوي نظام المناعة للإنسان بحيث يجعله يتصدى لأمراض وأوبئة مثل حمى المستنقعات (الملاريا) ويقاوم الألم والحمى والالتهابات… وأعراضه الجانبية على المرضى معروفة من قبل الأطباء. ولجأت منظمة الصحة العالمية ومنظمات طبية غير حكومية أخرى، مثل أطباء بلا حدود إلى استخدامه لعلاج المصابين بوباء الملاريا في كثير من مناطق العالم.

وتعد الصين من بين البلدان الأوائل التي اختبرت الكلوروكين لمعالجة المصابين بفيروس كورونا في بداية شهر شباط/ فبراير الماضي.

وحسب غزو نانبينغ، نائب وزير العلوم والتكنولوجيا الصيني، أسفرت عملية اختبار مادة الكلوروكين على 135 مصابا بفيروس كوفيد 19 عن نتائج جيدة جدا، مظهرة أن الحالة المرضية للمصابين لم تتدهور أكثر بعد تناول هذا العقار.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *