وكالة الٱنباء الإسبانية : المغرب إعتمد بنجاح العمل الاستباقي لمواجهة كورونا

أكدت وكالة الأنباء الإسبانية (إفي) أن المغرب اعتمد بنجاح العمل الاستباقي لمواجهة كورونا، منذ ظهور أولى حالات الإصابة، وذلك من خلال التطبيق الصارم لإجراءات الوقاية، وكذا الاقتناء الفوري للأقنعة الواقية، وأجهزة التنفس والالتزام المسبق بعملية التلقيح.

واختارت وكالة (إفي) عنونة مقال حول الموضوع، بـ “النجاح المغربي.. التطعيم المتعدد والأقنعة الرخيصة وإغلاق الحدود”، تشيد فيه بتحرك الحكومة المغربي، في البداية بسرعة من أجل حماية النظام الصحي من الانهيار، وبعد تحقيق هذا الهدف ركزت على ضمان المناعة من خلال التلقيح.

وأضافت الوكالة أن المغرب أعلن في محاولة لمنع تفشي الوباء “حالة الطوارئ الصحية” في 22 مارس، وأنه موازاة مع ذلك كانت الحكومة تفاوض، منذ أبريل 2020، العديد من مصنعي اللقاحات، من أجل ضمان التزود بها في سوق دولي يعاني من نقص خطير في الإنتاج.

وحسب وكالة الأنباء الإسبانية، “فقد أدى هذا الجهد إلى تقليص المعدل اليومي لعدد حالات الوفيات جراء المرض، والذي تراجع من 92 حالة وفاة في 20 نونبر إلى أربع حالات فقط خلال الـ 24 ساعة الماضية، مضيفة أن معدل الفتك لا يتجاوز حاليا 8, 1 في المائة، في حين انتقل معدل ملئ الأسرة بوحدات العناية المركزة من 39 في المائة إلى 13 في المائة.

وأوضحت (إفي)، وبالمثل انخفض المعدل اليومي لانتقال العدوى، حيث انتقل زمن الذروة من 6195 حالة يوم 12 نونبر الماضي إلى 431 حالة خلال 24 ساعة الماضية.

وبعد أن أكدت على أهمية التدابير والإجراءات التي اعتمدها المغرب للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، لاسيما إلزامية ارتداء الأقنعة الواقية والرفع من معدلات إنتاجها إلى 8 ملايين وحدة في اليوم وبيعها بأسعار منخفضة، أوضحت وكالة الأنباء الإسبانية أن المغرب ضمن كذلك تزويد المستشفيات والمراكز الصحية بأجهزة التنفس الاصطناعي وأسرة الإنعاش.

وتابعت “وبعد نجاح هذه الخطوات، بدأ المغرب حملته للتلقيح في 29 يناير، حيث قامت المملكة بالفعل بتلقيح أزيد من 4 ملايين شخص وأضافت للتو اللقاح الروسي (سبوتنيك 5) إلى لقاحات (أسترازينيكا) و(سينوفارم)، مضيفة أن المغرب أعلن أيضا عن اقتناء اللقاح الأمريكي (جونسون آند جونسون) الذي صادقت عليه منظمة الصحة العالمية.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *