« ويمن سبورتس أفريكا » أول مجلة مخصصة كليا للنساء والرياضة في 26 بلدا بإفريقيا الفرنكفونية

تم الشروع في التوزيع المجاني لمجلة (ويمن سبورتس أفريكا)، التي تعد أول مجلة مخصصة 100 في المئة للنساء والرياضة، في 26 بلدا بإفريقيا الفرنكفونية، حسب ما أعلن الفريق المشرف على هذا القطب الإعلامي متعدد الوسائط.

وأوضح بلاغ لفريق التحرير بالمجلة أنه بعد أربع سنوات من الإطلاق الناجح بفرنسا لمجلة (ويمن سبورتس) المخصصة كليا للنساء والرياضة، (أزيد من 5 ملايين قارئة في كل فصل)، رأت النسخة الخاصة بقارة إفريقيا النور تحت عنوان (ويمن سبورتس أفريكا).

وتوزع هذه المجلة البالغ عدد صفحاتها 84 صفحة مجانا في 26 بلدا بإفريقيا الفرنكفونية في نسختين ورقية وإلكترونية بفضل تدبير غير مسبوق لتسهيل وصولها لأكبر عدد من القراء، وذلك بدعم من شبكة من أقوى عشرين شريكا (اتحادات رياضية، منظمات غير حكومية، وسائل إعلام…)

وتتناول (ويمن سبورتس أفريكا) ،التي تسعى لتكون مجلة للنساء الديناميات والرياضيات والمنخرطات لفائدة المجتمع ، الرياضة النسائية في جميع جوانبها، بما في ذلك رياضة الترفيه، والصحة، وإضاءات حول البطلات الإفريقيات، والتمكين من خلال الرياضة، وبورتريهات لنساء مؤثرات، والتعليم والتألق بفضل الرياضة، مع تسليط الضوء على المبادرات المجتمعية الجميلة المتخذة لفائدة النساء والفتيات الإفريقيات.

وفي افتتاحية العدد الاول من المجلة (يوليوز-دجنبر 2020)، أكدت البطلة العالمية سابقا، نوال المتوكل، أهمية الرياضة باعتبارها “أداة رائعة للنهوض بالمساواة بين الجنسين، والتألق والحداثة”.

وبعدما نوهت بالعدد المتنامي للنساء الرياضيات المشاركات في المنافسات الدولية الكبرى، أبرزت السيدة المتوكل دور الرياضة في المجتمع باعتبار الممارسة الرياضية “تمكن النساء والفتيات من تعلم العمل في إطار فريق، فضلا عن الصمود والثقة في النفس”.

وأضافت أن “هذه الفرصة الرائعة للتمكين ” تمكن النساء من كسر الصور النمطية القائمة على النوع والمعايير الاجتماعية، معتبرة أن “المرأة الرياضية هي تكريس للمرأة المستقلة والدينامية والمثابرة والكفؤة”.

ولفتت في هذا الصدد إلى أن عدد الرياضيات المشاركات في التظاهرات الرياضية الكبرى في تزايد مستمر ، مشيرة إلى أنه خلال الألعاب الأولمبية المقبلة بطوكيو ، ستمثل النساء 49 في المئة من العدائين. كما أنه لأول مرة في تاريخ الألعاب الأولمبية الصيفية ستكون هناك تمثيلية كاملة للجنسين في 206 وفدا، وفي الفريق الأولمبي للاجئين الذين سيشاركون في هذه التظاهرة الرياضية.

من جهتها، سجلت نعيمة الكرماح، رئيسة (ويمن سبورتس أفريكا) أن النساء في إفريقيا يساهمن في التنمية الاقتصادية وفي التغييرات المجتمعية الكبرى لبلدانهن ، مبرزة أن “الرياضة هي من دون شك عامل مهم للتألق، وكذا عامل تسامح وتفتق وتقاسم”.

ويضم العدد الأول من المجلة أيضا حوارا حصريا مع رئيسة منظمة السيدات الأوليات الإفريقيات، أونطوانيت ساسو نغيسو.

وابتداء من سنة 2021، ستكون (ويمن سبورتس أفريكا) متاحة بطبعات وطنية، وستواكبها قناة إلكترونية وجهاز غير مسبوق لتنظيم التظاهرات.

وعلاوة على المغرب، ستوزع مجلة (ويمن سبورتس أفريكا) في كل من الجزائر وبنين وبوركينا فاسو وبوروندي والكامرون وإفريقيا الوسطى وجرز القمر والكونغو وجمهورية الكونغو الديمقراطية وكوت ديفوار ودجيبوتي والغابون وغينيا وغينيا الاستوائية ومدغشقر ومالي وجزر موريس وموريتانيا والنيجر ورواندا والسنغال والسيشل وتشاد والطوغو وتونس.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *