دراسة: الرجال المصابين بمرض السكري أكثر عُرضة للمعاناة الصحية من بالنساء

تزداد الإصابات بمرض السكري بصورة ملحوظة بين السكان في مختلف دول العالم، وسط توقعات من قبل منظمة الصحة العالمية بأن يصبح « السكري » هو السبب الرئيس السابع للوفاة بحلول عام 2030.

وتوصلت دراسة حديثة إلى أن الرجال المصابين بمرض السكري بنوعيه الأول والثاني أكثر عُرضة للمعاناة من مضاعفات صحية خطرة، مقارنةً بالنساء.

وأشارت الدراسة طويلة الأمد، التي أجراها باحثون في جامعة سيدني بأستراليا، إلى أنه تمت متابعة 267 ألفًا و357 شخصًا من الرجال والنساء فوق سن الـ 45 عامًا لمدة 10 سنوات.

وكشفت الدراسة التي نُشرت في دورية « علم الأوبئة وصحة المجتمع »، أن معدلات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ومضاعفات الساق والقدم والكلى، واعتلال الشبكية السكري، كانت أعلى لدى الرجال مقارنة بالنساء، إذ إن 44% من الرجال عانوا مضاعفات قلبية مقابل 31 % للنساء، و25% من مضاعفات في الساق والقدم لدى الرجال مقابل 18 % لدى النساء.

كما كان الرجال أكثر عُرضة بنسبة 51% للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدّموية، وبنسبة 47% للإصابة بمضاعفات في الساق والقدم، وبنسبة 55% للإصابة بمضاعفات الكلى مقارنةً بالنساء.

وتوصلت نتائج الدراسة إلى أنه من بين كل 1000 شخص مصاب بالسكري من الرجال والنساء، فإن 37 شخصًا سيصابون بأمراض القلب والأوعية الدموية، و52 بأمراض العين، و21 بمضاعفات الأطراف السفلية، و32 بمضاعفات الكلى سنويًا.

كما كشفت الدراسة أن الرجال قد يكونون أقل عُرضة لإجراء تغييرات في نمط حياتهم، أو تناول أدوية وقائية، أو إجراء فحوص صحية؛ لتقليل المخاطر التي يتعرضون لها.