26 شاطئا وميناءا ترفيهيا يحصلون على اللواء الأزرق

تمكن 26 شاطئا وميناءا ترفيهيا، من الحصول على اللواء الأزرق، طبقا لشروط شارة اللواء الأزرق الأمن الذي يحتاجه المصطافون للاسترخاء بعد الحجر الصحي.

ويتم تسليم شارة اللواء الأزرق في المغرب منذ سنة 2002 من طرف كل من مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة والمؤسسة الدولية للتربية على البيئة، التي كانت وراء إطلاق هذه الشارة.

هذا وقد تم رفع اللواء الأزرق في 4425 شاطئ ومارينا في 46 بلدا في كل من أفريقيا وأمريكا والكاريبي والمحيط الهادئ. ويتم تسليمه سنويا، بعد فتر تحضير طويلة وتقييم دقيق، إلى الجماعات الساحلية المكلفة بتدبير الشواطئ.

وتقوم المؤسسة وشركاؤها بمواكبة الجماعات الساحلية منذ بداية السنة من أجل تحضير ملف الترشيح. وقد بلغ عدد الترشيحات سنة 2020 مجموع 39 شاطئا، ولم تستكمل الشروط كلها سوى 26.

وتتكلف الجماعات الحاصلة على اللواء بضمان التدبير الكامل للشواطئ الموجودة فوق ترابها، بما في ذلك الصيانة والتنظيف والتجهيز والأمن والتكوين والتوعية والولوجيات. وتستفيد في هذا الصدد من دعم برنامج شواطئ نظيفة التابع لمؤسسة محمد السادس لحماية البيئة ودعم المديرية العامة للجماعات المحلية والقطاعات الوزارية المعنية، ناهيك عن الشركاء الاقتصاديين الذي يساهمون بمؤهلاتهم التدبيرية والدعم المالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *