المغرب يدافع عن منجزاته الحقوقية بجنيف

يقدم المغرب التقرير المرحلي الخاص بمتابعة تنفيذ التوصيات المنبثقة عن الجولة الثالثة من آلية الاستعراض الدوري الشامل

وقدمت المملكة المغربية تقريرها المرحلي الخاص بمتابعة تنفيذ التوصيات المنبثقة عن الجولة الثالثة من آلية الاستعراض الدوري الشامل إلى مجلس حقوق الإنسان بجنيف، والذي سيكون موضوع إحاطة علما أمام المجلس يوم 20 شتنبر 2019

ويجذر التذكير أن المملكة المغربية التزمت طوعيا أمام مجلس حقوق الإنسان بتقديم هذا التقرير عقب اعتماد تقرير الفريق العامل المعني بالاستعراض الدوري الشامل في شتنبر 2017، وهو الالتزام الذي تم الحرص على الوفاء به للمرة الثانية بعد تقديم تقرير مرحلي سنة 2014.

ويتضمن التقرير المذكور معطيات حول وضعية تنفيذ التوصيات المقبولة كليا والمقبولة جزئيا من خلال التطرق لأهم المبادرات التي تم اتخاذها على المستويات التشريعية والمؤسساتية وعلى مستوى البرامج والسياسات العمومية في مجال حقوق الإنسان.

ويجذر التذكير أن المملكة المغربية تلقت، برسم الجولة الثالثة من الاستعراض الدوري الشامل، 244 توصية، أيدت منها، بشكل تام، 191 توصية، منها 23 توصية تعتبرها المملكة منفذة كليا و168 توصية في طور التنفيذ. كما أخذت علما ب 44 توصية، منها 18 توصية مرفوضة جزئيا و26 توصية مرفوضة كليا، إضافة إلى إبداء عدم قبولها ل 9 توصيات لا تندرج ضمن ولاية مجلس حقوق الإنسان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *