بلقيس : حياة الفتاة القروية صعبة جداً!

مصطفى مسعاف

قالت الفنانة الإماراتية،بلقيس فتحي، في تصريح صحفي عقب صدور جديدها الفني « صابرة »، أن حياة الفتاة القروية خاصة التي تعيش في جبال الأطلس صعبة جداً.

وأكدت بلقيس ان هذه هي المرة الأولى في حياتها الفنية، التي تعيش فيها تجربة تجسيد دور الفتاة القروية، مشيرة الى أن هناك اشكالات عديد تواجه هذه الفتاة من الأمية وضعف التمدرس.

وقد شار في الفيديو كليب الذي صورته بلقيس في دوار متواجد في جبال الأطلس الكبير، كل من الممثل المغربي أمين الناجي الذي جسد دور معلم ، فيما جسدت كل من الممثلة صباح الشويخ والممثلة فاطمة الزهراء بلدي دور فتيات تنحدر من الدوار، فضلاً عن ذلك فقد اشرف على الاخراج عبد الرفيع عبديوي.

وحقق الفيديو كليب الذي يحكي قصة فتاة قروية سقطت في حب المعلم الذي عيّن في الدوار، نسب مشاهدة قياسية حيث تصدر الطوندونس بأزيد من مليون مشاهدة خلال ظرف قياسي.

ولم تكن هذه هي المرة الأولى التي تغني فيه بلقيس باللهجة المغربية، بل سبق لها وأن انتجت أعمال مماثلة لكن تختلف فقط في الموضوع، نالت اعجاب المغاربة.

ويعود بنا تصريح الفنانة الإماراتية بنا الى السياسات الحكومية ومدى نجاعتها في استهداف الفتاة القروية، التي تعتبر جزء لا يتجزء من العالم القروي الذي كان موضوع جلسات برلمانية خلال الأيام القليلة الماضية.

ويُعد النهوض بأوضاع الفتاة القروية بالمغرب من التحديات المطروحة، خاصة في علاقتها بحقها في التعليم والصحة، التي في الغالب ما تكون ضحية زواج مبكّر سبب في الدرجة الأولى الأمية التي تساهم في الزحف عن حقوقها السالف ذكرها.

وكانت عدد من الفعاليات المدنية والحقوقية المهتمة بهذا الشأن،  قد نبهت الحكومة الى ضرورة برمجة التفاتة حقيقية لهذه الشريحة المجتمعية.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *