تقرير رسمي : دعوات لوضع استراتيجية لتنمية مناطق “القنب الهندي”

يرى المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أن تنمية مناطق زراعة القنب الهندي بالمملكة ضرورة ملحة يجب أن تكون محور استراتيجية مندمجة، يتم وفقها إدماج المزارعين المحليين في مختلف الاستعمالات المشروعة للنبتة وتحويلها الصناعي.

وبحسب مضامين التقرير السنوي للمؤسسة المذكورة، فإن هذه الاستراتيجية المندمجة يجب أن تراهن على منظومة إنتاج مبتكرة ومستدامة، إلى جانب نمط اقتصادي مقنن بدون عوائق يمكن المملكة من الاندماج الإيجابي في السوق الدولية.

وشدد المجلس على أن الاستراتيجية المذكورة يجب أن تتضمن نموذجا اجتماعيا حميدا، وتتيح بكيفية تدريجية تجاوز الوضعية الحالية التي تعرفها مناطق زراعة القنب الهندي.

ووضع المجلس ضمن تقريره شروطا مسبقة وذات أولوية من أجل إرساء دينامية جديدة للتنمية في المناطق المعنية بزراعة القنب الهندي، على رأسها تعزيز أجواء السلم الاجتماعي، من خلال إجراءات وتدابير ملموسة من أجل طي صفحة الخوف والشك والمتابعات القضائية للمزارعين وأسرهم، إلى جانب وضع آليات للتنسيق بين الدولة والجماعات الترابية والمجتمع المدني داخل الجهة من أجل بناء مشترك يحقق التنمية والتقدم لفائدة الجميع.

وضمن هذه الشروط أيضا، بحسب التقرير ذاته، وجوب وضع وتنفيذ برنامج استعجالي لتطوير البنيات التحتية الطرقية والأوراش التنموية الصغيرة، وبذل جهود متواصلة في مجال التشجير بهدف الحفاظ على البيئة.

كما دعا المجلس إلى وضع وتنفيذ برنامج خاص لتطوير أنشطة اقتصادية واجتماعية مدرة للدخل ولمناصب الشغل للحد من أسباب التوترات الاجتماعية، وتنويع مصادر دخل الساكنة المقتصر بشكل كبير على القنب الهندي.

ولإنجاح هذه الاستراتيجية، أوصى المجلس بإشراك المزارعين الذين يشتغلون في القنب الهندي وأسرهم في مسلسل التنمية الاقتصادية والاجتماعية، مع تنظيمهم وانخراطهم في الأنشطة التي تزاول في نهاية سلسلة الإنتاج، ودفع الوسطاء المحليين الذين يحصلون على دخول مرتفعة ويتمتعون بحظوة اجتماعية إلى الاستثمار في الأنشطة التحويلية للقنب الهندي.

وحث المجلس كذلك على أن تتضمن الاستراتيجية تحفيزات خاصة لجلب الاستثمار والخبرة الوطنية والدولية إلى الجهة في مجال أنشطة تحويل القنب الهندي، مع الحرص على المحافظة على البيئة التي هي الانشغال الدائم لهذه الاستراتيجية.

وشدد المجلس على تطوير اقتصاد وطني للقنب الهندي، من خلال الانفتاح على الخبرة التكنولوجية اللازمة والضمانات الضرورية للولوج إلى الأسواق عبر توفير إنتاج له أهميته بالمقارنة مع منافسين آخرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *