أخلاقيات مهنة الصحافة.. المنتدى المغربي للصحافيين الشباب يقدم مذكرة ترافعية تحدد الواجبات والحقوق

قدم « المنتدى المغربي للصحافيين الشباب » مذكرة ترافعية حول « ميثاق أخلاقيات مهنة الصحافة بالمغرب »، تضمنت تصورا حول الواجبات والحقوق، التي من المفترض أن يتمتع بها الصحافيات والصحافيون الممارسون في قطاع الإعلام بالمغرب.

وأوضح المنتدى في بلاغ توصل الموقع بنسخة منه، أن إصدار هذه المذكرة يأتي في إطار مساهمته في النقاش العمومي حول أخلاقيات مهنة الصحافة، الذي أطلقه المجلس الوطني للصحافة، وذلك بالاستناد أساسا إلى مواد الدستور المغربي والمرجعيات الدولية ذات الصلة، بالإضافة إلى التجارب المقارنة التي قدمت نماذج استرشادية فضلى على مستوى القوانين المؤطرة للعمل الإعلامي.

هذا في الوقت الذي أكدت المذكرة التي جرى تقديمها في ندوة صحافية يوم الاثنين 20 ماي 2019، أن « مقتضى جعل اختصاص تدبير ومراقبة أخلاقيات المهنة من اختصاص آلية التدبير الذاتي للمهنة، تعد من الممارسات الفضلى على الصعيد الدولي ».

وشددت على « ضرورة التقيد التام بالمعايير والمبادئ الدولية في أي ميثاق أخلاقي لمهنة الصحافة، ومراد هذا التقييد هو حماية الصحفي كأصل ورقابته كفرع، والمجلس الوطني للصحافة بالمغرب كتنظيم ذاتي للمهنة يجب أن ينبني على هذه الفلسفة وليس العكس ».

وعددت المذكرة عدد من الامتيازات الاستثنائية تضمنها المواثيق الدولية والإقليمية والدستورية للصحافي، والتي يجب أن يتمتع بها باعتباره قائدا للرأي العام.

يذكر أن إنجاز هذه المذكرة حول « ميثاق أخلاقيات مهنة الصحافة بالمغرب »، تم في إطار مشروع « تعزيز التنفيذ الفعال لإطار قانوني يضمن حرية التعبير وتكوين الجمعيات والتجمع في المغرب »، الممول من طرف المنظمة غير الحكومية «Irex Europe» وتنسقه جمعية عدالة من أجل الحق في محاكمة عادلة، بشراكة مع مكتب المنظمة غير الحكومية «Article 19» للشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومكتب اليونسكو بالرباط.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *