البيضاء الاولى وطنياً من حيث عدد مهنيي قطاع الصحة ب 2986 مهني

كشفت إحصائيات نشرتها وزارة الصحة المغربية، بخصوص وضعية القطاع الصحي في المغرب بكافة مكوناته وتجهيزاته ومؤسساته، عن وجود 12 ألف و 25 مهنيا في القطاع الطبي، يتوزعون بين القطاع العام والخاص.

وحسب ذات المصدرن فإن هذا العدد من المهنيين في القطاع الصحي بالمغرب، هم 3,853 طبيب في القطاع العام، و 7,553 طبيب في القطاع الخاص، و 459 طبيب أسنان، و 160 صيدلي.

وفي تقسيم الجهات، فإن جهة الدار البيضاء هي من تمتلك حصة الأسد من المجموع العام لمهنيي قطاع الصحة في المغرب، بعدد 2,986 مهني، تليها جهة فاس مكناس بعدد 1,749 مهني، ثم جهة الرباط سلا قنيطرة ب، 1,688 مهني، ثم جهة مراكش أسفي بـ1,658، وجهة الشرق بـ 1,048، ثم في المرتبة السادسة جهة طنجة تطوان الحسيمة بـ 870 مهني في القطاع الصحي.

ورغم أن عدد سكان جهة طنجة تطوان الحسيمة يفوق 3 ملايين نسمة، وهو عدد يفوق ما تم تسجيله في أخر إحصاء بجهة الشرق، إلا أن عدد المهنيين في القطاع الصحي بجهة الشرق يفوق عددهم في جهة طنجة تطوان الحسيمة.

وعموما يُعبتر هذا العدد الإجمالي من المهنيين في القطاع الصحي بالمغرب ضعيفا جدا، وبالتالي فإن العديد من المناطق في المغرب تعاني من الخصاص في المهنين الصحيين بشكل كبير.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *