الحكومة تستعد لتفعيل قرارات لإستيراد البترول

ابتداء من فاتح يناير المقبل سيعتمد المغرب إجراءات وشروط جديدة، حددها القرار الصادر عن وزارة الطاقة والمعادن والبيئة رقم 21.1948 ، والتي تحدد مميزات المنتوجات النفطية الكبرى المستوردة التي ستدخل حيز التنفيذ ابتداء من فاتح يناير المقبل.

ويهم القرار المنتوجات النفطية الكبرى المتمثلة في الوقود الممتاز بدون رصاص والغازوال بنسبة 10 أجزاء من المليون من الكبريت والفيول في حالة ادخارها قصد البيع أو عرضها للبيع أو بيعها بعد تسليمها للاستهلاك الداخلي، والتي يجب أن تكون موافقة للمميزات المطابقة لتسميتها.

وبحسب المادة السابعة من القرار، تطبق هذه المقتضيات على المنتوجات النفطية الكبرى التي يتم استيرادها ابتداء من فاتح يناير 2022 .غير أنه يجوز منح استثناءات بالنسبة للواردات التي تمت برمجتها قبل تاريخ نشر هذا القرار بالجريدة الرسمية شريطة أن يدلي المستوردون المعنيون بالوثائق الإثباتية لهذه البرمجة.

وتطبق المقتضيات نفسها ابتداء من فاتح ماي 2022 على كافة المنتوجات النفطية الكبرى في جميع مراحل التسويق.

وتوضح المادة الخامسة من القرار، أنه لا يمكن إضافة أي مادة إلى الوقود الممتاز بدون رصاص والغازوال 10 بغرض تحسين جودته إلا بترخيص من الوزير المكلف بالطاقة وتوجه طلبات الترخيص إلى السلطة الحكومية المكلفة بالطاقة مشفوعة بمجموعة من الوثائق منها.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *