المغاربة في صدارة الحاصلين على جنسيات أوروبية

لا يزال المواطنون المغاربة في صدارة المهاجرين الحاصلين على الجنسيات الأوروبية، حيث بلغ عدد الذين حصلوا على هذه الجنسيات في سنة 2020 فقط، 68 ألفا و900 مغربي.

وبحسب التقرير الأخير لـ”أوروستات”، فإن المهاجرين المغاربة يتفوقون على باقي الجنسيات في عدد الحاصلين على الجنسية بالاتحاد الأوروبي، والبالغ عددهم 729 آلاف، بنسبة 9.5 في المائة من إجمالي الجنسيات.

ويتقدم المواطنون المغاربة، على السوريين الذي مثلوا نسبة 7 في المائة من إجمالي المجنسين بأكثر من 50 ألف و200، متبوعين بالألبان واذين بلغ عددهم 40 ألف و500 شخص، تم الرومانيون 28 ألف و700 شخص والبرازيليون ب24 ألف و100 شخص.

وحسب التقرير، فإن أكثر الدول الأوروبية التي حصل المغاربة على جنسياتها هي إسبانيا وإيطاليا وفرنسا، حيث بلغت نسبة المغاربة الذين حصلوا على جنسيات هذه الدول الثلاثة 26.2 في المائة حصلوا على الجنسية الإيطالية، و18.5 في المائة على الجنسية الفرنسية، و5.5 في المائة على الجنسية البلجيكية، فيما تفرق الباقون على مختلف بلدان القارة.

وليست هذه هي المرة الأولى التي يحتل فيها المغاربة الرتبة الأولى في عدد الحاصلين على الجنسيات الأوروبية، فمنذ سنوات والتقرير الذي يصدر عن مركز الإحصاء الأوروبي “أوروستات” التابع لبرلمان الاتحاد الأوروبي بلوكسمبورغ، يؤكد تصدر المغاربة لقائمة البلدان الأكثر حصولا على الجنسيات الأوروبية.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *