إدانة سفير سابق بالسجن بسبب اختلاس أموال

أدين السفير السابق محمد عمار بالسجن لمدة عامين بتهمة الاختلاس في سفارة المملكة المغربية في دولة مدغشقر، بعد تفجر ملفه الذي هزّ دبلوماسية المملكة واستدعى إرسال مفتشين على موجه السرعة.

وقرر محكمة الاستئناف في الرباط يوم الثلاثاء سجن محمد عمار بعد اتهامه من وزارة الشؤون الخارجية باختلاس أموال مساعدات انسانية كانت موجهة إلى الملغاشيين.

ويأتي هذا الحكم بعد ست سنوات عن اكتشاف هذا الاختلاس، حيث سبق واعلنت وزارة الشؤون الخارجية أنها أوفدت لجنة إلى سفارتها في عاصمة مدغشقر أنتاناناريفو.

وحسب موقع “لوديسك” فإن محمد عمار دافع عن نفسه بتحميل المسؤولية للوكالة المغربية للتعاون الدولي (AMCI)، مختصرا دوره في التشاور والتنسيق وليس في إدارة الأموال.

وتؤكد مصادر مطلعة أن زيارة الملك محمد السادس إلى مدغشقر سنة 2016 كانت سببا في اكتشاف جريمة الاختلاس، ففي الوقت الذي كان فيه الملك متواجدا هناك أوفدت وزارة الخارجية بعثة للتفتيش تضم أيضا مفتشين من المفتشية العامة للمالية.

وقالت الوزارة حينها إن “السفير السابق في مدغشقر قد يكون قام، على الخصوص، باختلاس أموال بمناسبة عمليات إنسانية لفائدة الشعب الملغاشي”.

كما اشتبهت في أنه “قد يكون قام أيضا بأعمال تتعلق بالتدخل في الشؤون الداخلية للبلاد، في خرق للقواعد الدبلوماسية، وفي تعارض مع التقاليد الدبلوماسية المغربية المترسخة.. وقد يكون أيضا قام بسلوكات تمييزية تجاه الطوائف غير المسلمة بمدغشقر، دون احترام للتنوع العرقي والديني للبلاد، ولا لقيم الانفتاح والتسامح التي يحضّ عليها الإسلام ويكرسها أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس”.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *