المغرب يعزز قدراته الجوية بأحدث الطائرات الحربية

في إطار معرض دبي للطيران كان حضور المملكة المغربية وازنا ضمن قائمة الدول التي تستعد للحصول على نظام متطور يتم إنتاجه خصيصا لمقاتلات “F16” من نوع “بلوك 70/72”وفق منصة “breaking defence”، فأحدث طائرات “F16 BLOCK 72”التي طلبتها القوات المسلحة الملكية ستحتوي على جناح جديد للحرب الإلكترونية يسمى “Viper Shield”، الذي طوره عملاق الصناعات الإلكترونية الأمريكي “L3Harris Technologies”.
ويذكر أن دولا مثل المغرب وتايوان والبحرين وبلغاريا، ثم سلوفاكيا، التي سبق أن طلبت طائرات F16 من نوع بلوك 70/72 الحديثة، ستحصل أيضا على هذا النظام المتطور وفقا لمسؤول بشركة “L3Harris” حسب نفس المصدر.
ومن مميزات “Viper Shield”، أو ما يطلق عليه “نظام EW المتقدم”، أنه يمتلك إمكانية توفير درع إلكتروني افتراضي حول الطائرة، مما يمكن المقاتلين الطيارين من إكمال المهام بأمان ومواجهة كل سيناريوهات ساحة المعركة المعقدة بشكل متزايد.
وتأتي الصفقة في إطار الجهود الكبيرة التي تبذلها المملكة المغربية لتعزيز أمنها القومي وحماية حدودها، حيث تعيش القدرات الجوية للقوات المسلحة الملكية على وقع تأهيل جد مهم، على مستوى عمليات الصيانة والتحديث، إضافة للصفقات العملاقة وآخرها صفقة مروحيات “أباتشي” المتطورة، التي أعلنت شركة ” بوينغ” الأمريكية عن البدء بشكل رسمي في إنتاجها.