عجز الميزانية باقي ويتمدد

بلغ العجز في الميزانة العامة 28 مليار درهم في نهاية يوليوز الماضي ، بزيادة قدرها 4 مليارات على أساس سنوي ، وفقًا لما ذكرته الخزينة العامة للمملكة (TGR).

ويتوزع هذا العجز بين ارتفاع الرصيد المخصص للصناديق السوداء والذي بلغ   6.6 مليار درهم الناتج عن الحسابات الخاصة للخزينة (CST) وحسابات الخزينة المستقلة المعروفة ب(SEGMA) ، وفقًا لما ورد في في نشرة الإحصاءات الشهرية المالية العامة يوليو 2019 الخاصة بالخزينة العامة للمملكة.

وذكزت نفس النشرة أنه وفي المجموع ، بلغ إجمالي الإيرادات العادية 144.9 مليار درهم ، بزيادة 9.7 في المئة على أساس سنوي، ولا يأخذ هذا الرقم في الاعتبار 24 مليار درهم المقدمة من الحساب الخاص للمنح القادمة من دول مجلس التعاون الخليجي لصالح الميزانية العامة، وبالنظر إلى هذه الدفعة ، فقد  انخفض إجمالي الإيرادات العادية بنسبة 7.2 ٪ ، وفقا لنفس المصدر. ويرجع ذلك جزئيًا إلى انخفاض التعريفات (-3٪) والإيرادات غير الضريبية (-49.3٪).

من ناحية أخرى ، ارتفعت النفقات من الميزانية العامة بنسبة 15.8 ٪ إلى 209.8 مليار درهم في نهاية يوليو 2019 ، في أعقاب الزيادة في النفقات التشغيلية (+ 11.3 ٪) ، الاستثمار (4 ٪) ورسوم الديون المدرجة في الميزانية (+ 41.8 ٪).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *