شريط فيديو يقود لتوقيف أستاذة عن العمل

كشفت مصادر إعلامية متطابقة أنه جرى توقيف أستاذة تدرس مادة الفيزياء والكيمياء بثانوية العيون الإعدادية، عن العمل مؤقتا، مع توقيف راتبها الشهري باستثناء التعويضات العائلية، وذلك بقرار من المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بسلا.

وحسب ما أوردته ذات المصادر، فإن سبب توقيف الأستاذة المعنية يعود إلى تصويرها شريط فيديو داخل الفصل الدراسي يوضح للتلاميذ دواعي الإضراب الذي يخوضه الأساتذة لعدة أسابيع احتجاجا على النظام الأساسي الجديد لموظفي وزارة التربية الوطنية.

ووفقا للمصادر نفسها، فقد اتهمت الأستاذة بـ”استغلال فضاء التعلمات من أجل تبرير تصرفات مرتبطة بالتوقفات غير المشروعة عن العمل لتلاميذ قاصرين”، إضافة إلى “الإصرار على استعمال القسم لأشياء أخرى غير العملية التعليمية التعلمية”، و “القيام بعملية التصوير والنشر على وسائل التواصل الاجتماعي بهدف استهداف عموم التلاميذ”، حسب ما جاء نص المراسلة الموجهة إليها.

هذا، واعتبرت المديرية الإقليمية أن الأفعال المنسوبة للأستاذة “تعد خطأ جسيما وإخلالا بالالتزامات المهنية التي أساسها التربية والتدريس”، كما أنها تدخل في نطاق “استغلال التلاميذ القاصرين ومحاولة التأثير عليهم”.

وخلصت المراسلة إلى أن قرار توقيف الأستاذة يستند لمقتضيات الفصل 73 من النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية، مع الإشارة إلى عرضها على المجلس التأديبي بسبب
“عدم التقيد بالميثاق الأخلاقي للموظف”.