مسابقة “إدارثون-2020”.. تطبيق رقمي لإدماج الأشخاص في وضعية إعاقة يفوز بالجائزة الأولى

تم اليوم الأربعاء بالرباط تتويج فريق “زينب النفزاوية” بالجائزة الأولى لمسابقة “إدارثون-2020″، بفضل تطبيق “اعتبار” الذي يتمحور حول إشراك الأشخاص في وضعية إعاقة في الحياة العمومية والاجتماعية.

وتميزت ثلاثة فرق عقب الدورة الأولى لمسابقة المشاريع الرقمية الجديدة والمبتكرة “إدارثون-2020″، المنظمة ما بين 9 نونبر و9 دجنبر بمبادرة من قطاع إصلاح الإدارة وبشراكة مع الوكالة البلجيكية للتنمية، وتبارت من خلالها فرق موظفات وموظفي الإدارات العمومية.

وحصل فريق “زينب النفزاوية” بذلك على المرتبة الأولى، متبوعا بفريق “الخوارزمي” الذي طور تطبيق “إي-تنسيق”، منصة التدبير التعاوني والذكي للمشاريع في الإدارة العمومية. وحل في المركز الثالث فريق “ابن سينا”، الذي تميز بفضل منتجه “إدارة-تاسك”، وهي منصة تعاونية على الويب للتدبير الأمثل لفترات عمل الموارد البشرية في فترة الأزمة.

وتضم هذه الفرق موظفين شبابا ينتمون لقطاعات وزارية تستفيد من برنامج “إي-تمكين”، يحملون أفكارا إبداعية ومشاريع مبتكرة للتطوير الرقمي للإدارة العمومية المغربية.

وفي كلمة بالمناسبة، أكد الكاتب العام لقطاع إصلاح الإدارة بوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، أحمد العمومري، أن أزمة “كوفيد-19” أظهرت أن الإدارات في حاجة، أكثر من أي وقت مضى، لمراجعة نمط اشتغالها وعرض الخدمات التي تقدمها، موضحا أن الابتكار والتعاون والخلق المشترك يتعين أن تصبح ركائز رئيسية لإرساء إدارة تتفاعل وتتلاءم بسهولة مع محيط أضحى من الصعب التنبؤ بمستجداته.

وأشار المسؤول إلى الاستعداد القبلي للإدارة المغربية من أجل تبني حلول رقمية، مبرزا اختيار التحديات الثلاثة التي احتكمت إليها الدورة الأولى ل”إدارثون”، والمتعلقة بالاستقبال والأداء التعاوني والمشاركة المواطنة.

وأبرز أن مسابقة “إدارثون” قد حظيت باهتمام المشاركين من عدة قطاعات وزارية بهدف مشترك يتمثل في اقتراح مشروع رقمي مبتكر وخلاق وقابل للتحقيق، والذي يشكل قيمة مضافة قوية للإدارة العمومية”، مبرزا في هذا الصدد مستوى الانخراط العالي والتحفيز الذي أبان عنه جميع المشاركين.

من جانبه، عبر سفير بلجيكا في المغرب، مارك ترونتسو، عن “إعجابه” بالكفاءات المغربية في مجالات التكنولوجيا الحديثة للإعلام والاتصال والتحول الرقمي، مشيدا بمبادرة “إدارثون” للنهوض بالتطور الرقمي للإدارة المغربية.

وسجل الدبلوماسي البلجيكي، في هذا الصدد، أن المجال الرقمي يحتل مكانة بارزة في تطوير عروض الخدمات للإدارات، لافتا الانتباه إلى تأثير أزمة جائحة “كوفيد -19” في تسريع مسار رقمنة الخدمات.

من جهتها، اعتبرت الممثلة المقيمة للوكالة البلجيكية للتنمية بالمغرب، إيفيلين ماشلين، أن مسابقة “إدارثون” تتيح تعزيز مهارات المشاركين في مجموعات متعددة التخصصات والقطاعات بشأن مناهج وأدوات العمل الجديدة، وذلك بالاعتماد على مقاربة “التفكير التصميمي”.

وأضافت السيدة ماشيلين أن الحلول التي تم تقديمها من قبل مختلف الفرق ستشكل مخرجات واعدة لمشاريع ملموسة، مؤكدة على أهمية العمل ما بعد المسابقة، سيما ما يتعلق بتقاسم الحلول والتجارب لتحقيق التطوير الرقمي للإدارة المغربية.

وتهم مسابقة “إدارثون-2020” المشاريع والابتكارات في مجال الإدارة الالكترونية وتحديث الخدمات العمومية، خاصة المتعلقة باستقبال المرتفقين وتجويد فعالية الأداء الجماعي والمشاركة المواطنة، والتي من شأنها مواكبة التحولات التي فرضها السياق الحالي المرتبط بجائحة “كوفيد”.

وتروم المسابقة، على الخصوص، تسريع التحول الرقمي عبر تشجيع الإبداع والابتكار داخل الإدارة العمومية، والمساهمة في تكريس طرق العمل الجديدة المشجعة على التحديث والابتكار والعمل الجماعي، وتقوية قدرات الموارد البشرية، فضلا عن تمكين الإدارة من التوفر على بنك للمشاريع المبتكرة، الملائمة والقابلة للتطبيق من خلال نماذج جيدة التصميم.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *