إسبانيا تمنع السيارات القديمة من الجولان مع بداية 2024

اعتبارًا من فاتح يناير 2024، سيُحظر على السيارات القديمة الوصول والسير في شوارع العاصمة الإسبانية مدريد. فضلا عن منع تداولها على جميع الطرق الحضرية بالمنطقة الإقليمية منخفضة الانبعاثات “zona de bajas emisiones” في العاصمة مدريد. وهو القيد الجديد الذي سيبدأ مجلس مدينة العاصمة في تطبيقه اعتبارا من العام المقبل على المركبات ذات التصنيف البيئي A.

ويدخل هذا القرار في إطار إدراك المدن في جميع أنحاء العالم بشكل متزايد، خطورة التلوث وأهمية الاستدامة واحترام البيئة. وهذا ما تسعى مدريد الوصول إليه، والتي اتخذت بالفعل التدابير اللازمة حتى توقف السيارات الأكثر تلويثاً في الشارع، ومنعها بشكل دائم في وسط مدريد وبعض الشوارع، حيث سيتعرض كل مخالف لغرامة مالية باهظة.

وبهذه الطريقة، سيتم منع السيارات الأقدم والتي لم تعد مؤهلة لهذه اللائحة الجديدة من الدخول للعاصمة، بحيث لن تتمكن بعض السيارات من السير في العديد من البلديات، وكذلك في وسط العاصمة وبعض الشوارع، وهذا الحظر تم توسيعه مؤخرًا وأصبح يشمل المزيد من مناطق وسط العاصمة. ولمراقبة تطبيق هذا القرار، سيتم وضع أكثر من 200 كاميرا في نقاط استراتيجية بالعاصمة.

وفيما يتعلق بالغرامات، فإنه واعتبارًا من 1 يناير 2024، ستواجه سيارات الركاب المخالفة ذات التصنيف البيئي A، والتي تدخل وتتجول في شوارع مدريد، غرامة مالية قدرها 200 يورو، مع إمكانية تخفيضها إلى 100 يورو في حالة السداد الفوري.

ويعد هذا الإجراء جزءًا من تحديث قانون المرور وتداول المركبات والسلامة على الطرق لعام 2022. وهو القانون الذي كانت تصل فيه الغرامات سابقًا في المخالفات البسيطة، 90 يورو (45 يورو في الدفع الفوري). وتعمل المناطق منخفضة الانبعاثات في مدريد منذ أكثر من عامين، وهذه القيود الجديدة جزء من نهج متقدم للحد من تداول المركبات الملوثة للبيئة.