وحيد بنسعيد يكتب : الوطن و نحن !!

وحيد بنسعيد

أجد ضالتي في ما قاله الشاعر الراحل محمود درويش عن الوطن : حقيقة
 » ما هو الوطن؟ ليس سؤالا تجيب عنه و تمضي.انه حياتك و قضيتك معا »
أفهم وأقدر أن وجود سيل عارم من التناقضات ينتج عنه خوف حقيقي قد ينتج غياب الإرادة في حب الوطن وأخوف ما أخافه أن تصبح إرادة المواطن المغربي مشلولة اذا لم يتم اعطاء الفرص للكفاءات في انتاج نموذج تنموي قادر على العطاء و زرع الحب و المواطنة.

ولن نحتاج الى التأكيد أن الذين قدموا أشياء كثيرة للوطن هم الذين اقتنعوا بفكرة حرية الفكر وممارسته بعيدا عن الكلام الفضفاض حول الدين مثل الذين يلصقون تصرفاتهم ومسؤولياتهم السياسية بالدين لحاجة في أنفسهم لا ندعي معرفتها وان كانت مفضوحة.
إن ما أود قوله أن هذا التناقض الغريب بالأحداث والمفاهيم يحتاج إلى حركة أمل موازية متنامية من الوعي والفكر الدافع للحرية ، و الحرية تنطلق من حب الوطن و الوطن اكبر من حكومة و من حزب أو فكرة .

و هو ما نجده في جل الخطب الملكية حول رمزية حب الوطن و جوهر التضامن بين مكوناته.
وعليه لا أظن أن اثنان سيختلفان حول عجلة التنمية بالمغرب و علاقتها بالإرادة السياسية …

لذلك وجب على الأحزاب كما جاء في جل الخطب الملكية عليها أن تعي أن التناقضات التي تكاد تسيطر على المواطن المغربي حلها في يد الأحزاب التي يجب عليها اليوم و بأقصى سرعة طمأنة المواطن المغربي و توضيح دوره في بناء مجتمع واع عادل و مسؤول.
عليها أن تفكر في الوطن و المواطن كيفما و متى كانت أجندة الانتخابات .

فالمواطنة تقوم بالأساس على الجوهر الذاتي لفكرة الانتماء، فهي عبارة عن علاقة تربط الشخص بأرضه ومحيطه وبمكان وجوده.

والفعل المحصن بالوعي الذي يشكل الضمانة الحقيقية لوطننا ، فالكل من هذا المنطلق مسؤول ولا احد خارج دائرة المسؤولية ولا يحق لأحد أن يعفي نفسه من المسؤولية نحو ذاته أولا ومحيطه ثانيا ، لهذا يجب أن لا تصعقنا الأحداث ،وان لا نقبل بصدمتها ، علينا رفض الشلل الدماغي الفكري وشلل الفعل ، فكلمة واحدة وموقف واحد قد يصنع بركان من التغير ويوجه بوصلتنا نحو رغبات المجموع ، إن الضمان الوحيد لنا جميعا إرادتنا وفكرنا الحر ، وحب وطننا بتاريخه و حاضره و مستقبله.

نحب وطننا وسنظل نحبه،لن نستسلم لمن يريد ادخال وطننا في دوامة الشعبوية،سنظل متمسكين بكل فعل ايجابي يقدم لوطننا أفضل الافضل.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *