طرائف رمضان.. حيل الموريسكيين مع الصيام !

إستطاع الموريسكيين أن حلوا مشكلة رؤية الهلال، وعرفوا موعد الصيام، وكان عليهم أن يبرروا استيقاظهم قبيل الفجر، وامتناعهم عن الطعام والشراب خلال النهار.

لجأ الموريسكيون إلى حيلة طريفة، إذ تعاقدوا مع شاب من المسيحيين القدامى (ممن لا يشك أحد فى عقيدتهم الكاثوليكية) على أن يوقظهم قبل الفجر بساعة (حتى يستعدوا لإخراج أغنامهم إلى المراعى)، وهكذا أصبح استيقاظهم فى هذه الساعة لا يثير الشك.

أما المشكلة الثانية فكان حلها أكثر صعوبة. علينا أن نكون موضوعيين عند الحديث عن محاكم التفتيش. صحيح أنها كانت جائرة فى فكرتها الأساسية، لكنها كانت تحافظ على المظهر، أى تحاول إثبات التهمة قبل توقيع العقوبة. امتناع شخص عن الطعام والشراب فى يوم واحد ليس دليلا كافيا على أنه صائم، فربما كان لا يشعر بالجوع.

هنا كان على المحكمة أن تستعين بشهادة الجيران، فإذا تكرر امتناع الشخص عن تلبية الدعوة إلى الطعام والشراب، فهذه تعتبر قرينة تسمح للمحكمة بالاستمرار فى نظر الدعوى.

كان الموريسكيون يعرفون أنهم سيتلقون دعوات لتناول الطعام من قبل الجيران خلال أيام شهر رمضان، لذلك تفتّق ذهنهم عن حيلة ذكية: سيذهبون إلى الحقول ويبيتون فيها « لحراسة محاصيلهم ». هناك، فى الهواء الطلق، وبعيدا عن مراقبة الجيران، سيكون بإمكانهم الصيام بحرية.

رحم الله أولئك الذين تمسكوا بدينهم وكانوا كالقابض على الجمر.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

  1. How to track the location of the other person’s phone without their knowledge? You will be able to track and monitor text messages, phone calls, location history and much more. Free Remote Tracking and Recording of Husband’s Phone Cell Phone Spy. Best Apps to Download for Free to Spy on Another Phone. https://www.xtmove.com/

  2. Monitor phone from anywhere and see what’s happening on target phone. You will be able to monitor and store call logs, messages, social activities , images , videos, whatsapp and more. Real-time monitoring of phones, No technical knowledge is required, no root is required. https://www.mycellspy.com/tutorials/