مشاركة فاعلة لأعضاء الوفد البرلماني المغربي في اجتماعات اللجن الدائمة للاتحاد البرلماني الدولي ببلغراد

قدم أعضاء الوفد البرلماني المغربي، المشارك في اجتماعات اللجان الدائمة والهيئات المتخصصة للاتحاد البرلماني الدولي في دورته ال 141 المنعقدة ببلغراد، من 13 الى 17 أكتوبر الجاري، عدة مقترحات وتوصيات حول مواضيع متعددة تكتسي أهمية كبرى بالنسبة للمجتمع الدولي.

فقد قدم أعضاء الوفد البرلماني المغربي مقترحاتهم في إطار اللجنة الدائمة المعنية بالسلام والأمن الدوليين، التي ناقشت موضوع « تعزيز السلام والأمن ضد التهديدات والصراعات الناجمة عن الكوارث ذات الصلة بالمناخ »، والتي ستعرض على جمعية الاتحاد البرلماني الدولي المقبلة في جنيف بسويسرا، في أبريل 2020.

كما ساهم الوفد المغربي بتوصياته في إطار اللجنة الدائمة المعنية بالتنمية المستدامة والمالية والتجارة، التي تطرقت لموضوع « تطبيق نظم الرقمنة والاقتصاد الدائري وتجريم تبييض الأموال لتحقيق أهداف التنمية المستدامة »، لاسيما تلك المسؤولة عن الاستهلاك والإنتاج، وكذا متابعة القرار الذي اعتمد في مارس 2014 حول موضوع « تحقيق تنمية قادرة على التكيف مع المخاطر.. مراعاة السياسات الديمغرافية والقيود الطبيعية »، في سياق التحضير للاجتماع البرلماني بمناسبة انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (الدورة ال25 لمؤتمر الأطراف) المزمع تنظيمه في جمهورية الشيلي في دجنبر 2019.

وطرح الوفد المغربي مقترحاته في إطار اللجنة الدائمة المعنية بالديمقراطية وحقوق الإنسان، التي ناقشت القرار الخاص بتحقيق « التغطية الصحية الشاملة بحلول عام 2030″، والذي من المتوقع أن يعتمده جميع الأعضاء خلال هذه الجمعية مع عرض التجربة المغربية المتميزة في هذا المجال الاجتماعي الحيوي.

وفي إطار اللجنة الدائمة لشؤون الأمم المتحدة، قدم الوفد المغربي مقترحاته بخصوص واقع وآفاق احترام القانون الدولي من خلال ميثاق منظمة الأمم المتحدة وقراراتها، كما تم استعراض نتائج دراسة استقصائية حديثة حول العلاقة بين البرلمانات والأمم المتحدة، مع التأكيد على أهمية زيادة تعزيز المشاركة البرلمانية في الحكم العالمي.

وساهم أعضاء الوفد البرلماني المغربي في تقديم تعديلات وملاحظات على قرارات وتوصيات اللجان المتعلقة بالمواضيع المدرجة في جداول أعمالها، والتي سيتم المصادقة عليها في نهاية أشغال هذه الجمعية.
ويضم الوفد البرلماني المغربي المشارك في هذه التظاهرة البرلمانية الدولية، السادة أحمد التويزي رئيس الوفد وعضو مكتب مجلس المستشارين، وادريس الأزمي الإدريسي رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، ورحو الهيلع عضو فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، وأحمد التومي عضو الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، ونور الدين الأزرق عضو فريق التجمع الدستوري بمجلس النواب، ونبيل شيخي رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، ومحمد سالم بن مسعود عضو الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس المستشارين، والكاتب العام لمجلس النواب نجيب الخدي.

وتجدر الإشارة الى أن الاتحاد البرلماني الدولي هو المنظمة العالمية للبرلمانات. تأسست قبل 130 عاما كأول منظمة سياسية متعددة الأطراف في العالم، لتشجيع التعاون والحوار بين جميع الدول. ويضم الاتحاد 179 برلمانا وطنيا و12 هيئة برلمانية إقليمية.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *