مندوبية التخطيط تكشف زيف وعود حكومة العثماني حول رفع المستوى المعيشي للمغاربة

هاشتاغ:

تقرير تلو الآخر يكشف زيف وعود حكومة العثماني، حول رفع المستوى المعيشي للمغاربة ونسبة النمو التي طالما وعدت الحكومة بالرفع منها، فقد كشفت المندوبية السامية للتخطيط، أن 82,7 في المائة من الأسر المغربية تتوقع استمرار ارتفاع أسعار المواد الغذائية خلال 12 شهرا المقبلة، حين لا يتجاوز معدل الأسر التي تنتظر انخفاضها 0,5 في المائة.

جاء ذلك في تقرير صدر، أمس الإثنين، عن المندوبية السامية للتخطيط بالمغرب (الهيئة الرسمية المكلفة بالإحصاء)؛ قالت فيه إن ثلث الأسر في المغرب تستدين من أجل الاستجابة لنفقاتها الجارية خلال الربع الأخير من شهر أكتوبر ودجنبر 2019.

وأورد التقرير أن 65.6 بالمئة من الأسر المستطلعة آراؤهم تعتبر أن دخلها يغطي إنفاقها، في حين صرح 30.4 بالمئة منهم بلجوئهم إلى الاستدانة من أجل الاستجابة للإنفاق.

وكان العثماني قد ذكرخلال جلسة المساءلة الشهرية بمجلس النواب، في أكتوبر الماضي أن نسبة النمو بالمغرب ستكون الأفضل في العالم والأحسن من المتوسط العالمي، وأحسن من نسبة النمو الإجمالية في أوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مشككا في أن أزمة ستضرب الاقتصاد العالمي في المستقبل القريب، قائلا “أنا أشك في ذلك”.

وعلى ما يبدو، فإن رئيس الحكومة لا يبالي بحاجيات ومتطلبات المواطنين المغاربة، بل يسعى فقط للزيادة في ثمن المحروقات والضرائب والمواد الغذائية والتهكم على الشعور باليأس والإحباط الذي يعبّر عنه المغاربة، جراء الوضعية الاجتماعية غيرالمريحة التي تعيش فيها فئات واسعة منهم.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *