مونديال 2022.. غاب منتخب كرة القدم وحضرت علامة « صنع في الصين »

عادل جوهاري

   هو أكثر من حدث لكرة القدم، صحيح أن كأس العالم يمثل أرقى منافسة كروية في العالم على الاطلاق، لكنه أهدافه الاقتصادية لا تنتهي بمجرد انتهاء المباراة النهائية، فهي تمتد إلى ما بعد المونديال، مع قيمة عائدات استثمارية تعادل 1 في المائة تقريبا من الناتج الإجمالي للبلد الذي ينال شرف التنظيم.
    مما لاشك فيه أن الحضور الرياضي بالمونديال يظل الهدف الأسمى لكل البلدان، حتى تلك التي لا تملك تاريخا كبيرا في كرة القدم، لأن التواجد بالحدث أصبح بمثابة « ماركوتينغ » لثقافة بلد بأكمله، غير أن التنافس على نيل بطاقة التأهل، يوازيه، على الخصوص، تنافس اقتصادي بين كبريات الشركات العالمية المدعومة من بلدانها الأصلية، على سوق كأس العالم، في مجالات البنية التحية، والنقل، والاشهار، والتواصل، والتكنولوجيا الرقمية، والطاقات المتجددة، وغيرها.
    التواجد الاقتصادي بكأس العالم لم يعد يمر مرور الكرام لدى الجماهير، لأن العلامات التجارية للدول أصبحت بدورها علامة فارقة، ورمزا يبعث على الفخر والاعتزاز في أوساط الشعوب، يمكنه تعويض غياب الحضور الكروي بعائد استثماري قد يكون « أكثر أهمية ».
    في هذا الإطار، يمكن للمتتبع للمونديال عن قرب، أن يكتشف بسهولة كيف تمكنت الصين من تحقيق هذه المعادلة، ذلك أن المنتخب الصيني لم ينجح في بلوغ النهائيات بعد احتلاله المركز الخامس ما قبل الأخير ضمن المجموعة الثانية في التصفيات الآسيوية، غير أن الحضور البارز والقوي لعلامة « صنع بالصين » جعل هواة كرة القدم الصينيون يشعرون بتواجد من نوع آخر على أرض قطر في، عوض اخفاق التأهل.
    فمن الملاعب إلى السيارات الكهربائية، إلى الحافلات صديقة البيئة، إلى الأجهزة الكهربائية، يمكن رؤية أسماء المنتجات الصينية الصنع، وأسماء الشركات الصينية على اللافتات والعلامات في الملاعب القطرية ومحيطها في النسخة الحالية لكأس العالم، وهو ما يدل على أن هذه القوة الاقتصادية الثانية على مستوى العالم بدأت تصنع تأثيرا اقتصاديا على عالم كرة القدم.
   يقول المهندس الصيني لي باي إن « بناء ملعب لوسيل الذي يتسع ل80 ألف متفرج، يمثل المرة الأولى التي تشارك فيها شركة صينية كمقاول رئيسي في تصميم وبناء ملعب كرة قدم احترافي وفقا للمعايير الصارمة للفيفا »، مسجلا أنها المرة الأولى أيضا التي تنفذ فيها شركة صينية أعمال التصميم والبناء لملعب بكأس العالم ».
   كما شاركت شركات صينية في بناء « قرية المشجعين »، وذلك من خلال وضع حوالي 6000 منزل حاويات جنوب العاصمة القطرية الدوحة، بعد أن جهزتها الشركات الصينية بمرافق مختلفة، من قبيل حمامات منفصلة ومكيفات الهواء، وتركيب شركات أخرى ل2500 مكيف هواء لدعم مراكز الفحص الأمني في الملاعب.
    البحث عن حضور اقتصادي قوي للصين جعل شركاته تقترح خدماتها في جميع المجالات، خصوصا تلك التي تراهن عليها من أجل الريادة عالميا، وهو ما تجلى من خلال تواجد أكثر من 3000 حافلة صينية الصنع، وحوالي 880 سيارة كهربائية، وهي المرة الأولى التي يقع فيها الاختيار في حدث رياضي دولي كبير على حافلات صينية صديقة للبيئة على نطاق واسع.
    هذا الرهان الصيني على الريادة يمر بالتأكيد عبر تقديم منتجات ذات جودة عالية، وبمزايا تنافسية، وهو ما أكده المدير العام للشركة الصينية لتكنولوجيا الطاقات الجديدة لي ون لو الذي قال إنه لم يتخيل أن منتجات شركته ستتمكن من شق طريقها يوما ما إلى كأس العالم، وذلك بعد ان سلمت طلب تصدير لكأس العالم ب 12 عربة كهربائية بأداء ممتاز مقاوم للماء، وهو ما ساعد في كسب ثقة الزبناء من قطر.
    وشدد على أنه طالما هناك مشاريع واسعة النطاق على مستوى العالم، سيكون شعار « صنع في الصين » الخيار الأول للزبناء الدوليين، لأن المنتجات صينية الصنع تتمتع بمزايا تنافسية ».
    من جهة أخرى قدمت الشركات الصينية عائدات رعاية للبلد المستضيف للمونديال أكثر من شركات أي بلد آخر، بجموع استثمارات بلغ 1,4 مليار دولار، وذلك وفقا لشركة الاستشارات والتحليلات « غلوبال داتا »، التي يوجد مقرها بلندن.
    في هذا الصدد قال لي جيانغ العضو المنتدب لشركة تسويق رياضية صينية إن الشركات الصينية تطورت لتصبح مشاركا رئيسيا في الأحداث الرياضية العالمية، الشيء الذي يدل على قدرتها التنافسية الدولية.
    وتشير المعطيات الواردة في منصة « علي إكسبريس »، للتسوق الإلكتروني المرتبطة بالتجارة العالمية، أن مبيعات الأعلام وأحذية كرة القدم التي صُنعت في الصين ارتفعت بنسبة 300 بالمائة و200 بالمائة على التوالي في شهر نونبر الجاري مقارنة بالشهر السابق.
    من جهته سجل شيوي شياو، رئيس وحدة التجارة الإلكترونية العابرة للحدود في شركة « كيلمي » للمنتجات الرياضية أن مبيعات معدات كرة القدم عرفت زيادة كبيرة مؤخرا بفضل كأس العالم، مشددا على أن الهدف الأساسي للشركات الصينية ليس الربح السريع، ولكن التركيز على القدرة التنافسية الدائمة على المدى الطويل.
    هذا الرهان على المدى الطويل يستهدف بالتأكيد النسخ المقبلة لكأس العالم، وأحداث رياضية كبيرة أخرى، لأن سباق التنافس على أسواق هذه الأحداث لا ينطلق مع الإعلان عن البلد الذي سينال شرف التنظيم، بل قبل ذلك بكثير، في اطار تنسيق وعروض استثمارية مسبقة، حتى قبل الإعلان الرسمي من طرف حكومات الدول عن رغبتها في الترشح لاحتضان حدث رياضي عالمي.
 

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

  1. When I originally commented I clicked the -Notify me when new comments are added- checkbox and now each time a comment is added I get four emails with the same comment. Is there any way you can remove me from that service? Thanks!

  2. Thanks for another informative site. Where else could I get that type of info written in such a perfect way? I have a project that I’m just now working on, and I have been on the look out for such info.

  3. You can certainly see your expertise within the work you write. The world hopes for more passionate writers such as you who aren’t afraid to mention how they believe. Always follow your heart. « He never is alone that is accompanied with noble thoughts. » by Fletcher.

  4. You can definitely see your skills in the work you write. The world hopes for more passionate writers like you who are not afraid to say how they believe. Always go after your heart.

  5. Hi my friend! I want to say that this article is amazing, nice written and come with almost all important infos. I would like to see more posts like this .

  6. It’s hard to find knowledgeable people on this topic, but you sound like you know what you’re talking about! Thanks

  7. whoah this blog is fantastic i love reading your articles. Keep up the great work! You know, a lot of people are looking around for this info, you can aid them greatly.

  8. I think this website has some very good information for everyone :D. « Time–our youth–it never really goes, does it It is all held in our minds. » by Helen Hoover Santmyer.

  9. I do love the manner in which you have presented this particular situation plus it really does give me a lot of fodder for consideration. On the other hand, because of just what I have observed, I just hope as the reviews pile on that folks keep on point and don’t get started on a soap box of some other news du jour. Yet, thank you for this fantastic point and whilst I can not necessarily go along with the idea in totality, I respect the point of view.

  10. Great beat ! I wish to apprentice while you amend your web site, how could i subscribe for a blog site? The account aided me a acceptable deal. I had been tiny bit acquainted of this your broadcast provided bright clear idea

  11. Hi , I do believe this is an excellent blog. I stumbled upon it on Yahoo , i will come back once again. Money and freedom is the best way to change, may you be rich and help other people.

  12. Youre so cool! I dont suppose Ive read anything like this before. So nice to search out somebody with some original thoughts on this subject. realy thanks for beginning this up. this website is one thing that’s wanted on the net, somebody with a little originality. useful job for bringing something new to the web!

  13. Appreciate it for helping out, good information.

  14. What is Alpha Tonic? Alpha Tonic stands as a natural health supplement designed to comprehensively address men’s overall well-being.

  15. Some really nice stuff on this internet site, I enjoy it.

  16. Attractive element of content. I just stumbled upon your web site and in accession capital to say that I acquire in fact loved account your weblog posts. Any way I’ll be subscribing to your augment or even I success you access persistently quickly.

  17. Wow, amazing weblog structure! How lengthy have you been blogging for?

    you made running a blog glance easy. The whole glance of your site
    is excellent, as neatly as the content material!
    You can see similar here dobry sklep

  18. Dead indited articles, thankyou for selective information.

  19. Thank you for sharing superb informations. Your web site is so cool. I am impressed by the details that you have on this site. It reveals how nicely you understand this subject. Bookmarked this website page, will come back for extra articles. You, my pal, ROCK! I found simply the information I already searched all over the place and just could not come across. What a great web site.

  20. I’ve learn several just right stuff here. Definitely price bookmarking for revisiting. I wonder how so much attempt you set to create this sort of wonderful informative website.

  21. Some truly tremendous work on behalf of the owner of this website , perfectly great subject matter.

  22. Floydgow dit :

    п»їbest mexican online pharmacies: mexican pharmacy – medicine in mexico pharmacies