وزارة بنشعبون تكشف التكلفة المالية للقاح كورونا

كشفت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، بأن التكلفة الإجمالية لاقتناء اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد في المغرب، بلغ إلى غاية شهر فبراير من السنة الجارية، 1.7 مليار درهم.

وأوضحت الوزارة بأن التكاليف السالفة الذكر جرى دفعها من صندوق تدبير جائحة كورونا، مضيفة أن“حسابات الخزينة الخاصة أظهرت فائضا في الرصيد بقيمة 9.6 مليار درهم، بانخفاض قدره 2.7 مليار درهم مقارنة بشهر فبراير 2020”.

ومن المرتقب أن ترتفع التكلفة الإجمالية للقاحات خاصة وأن المغرب على موعد مع اقتناء شحنة من لقاح ‘‘سبوتنيكV’’ الروسي، عقب الترخيص العاجل لاستخدامه من طرف اللجنة العلمية المغربية.

وإلى جانب ذلك، أفادت وكالة “إيفي” الإسبانية نقلا عن عز الدين الإبراهيمي، عضو اللجنة الوطنية العلمية حول كوفيد-19، بأن المغرب سيقتني شحنات جديدة من لقاح “أسترازينيكا” لأول مرة من كوريا الجنوبية، في سياق حملته الوطنية للتلقيح ضد فيروس كوفيد-19.

جدير بالذكر أن مجموع شحنات اللقاح التي اقتناها المغرب إلى حدود يوم أمس 23 مارس، بلغ 8.5 مليون جرعة من اللقاحات، ساعدت على تطعيم 4 ملايين و265 ألف و196 شخصا الجرعة الأولى من اللقاح، فيما تلقى الجرعة الثانية مليونين و593 ألف و204 شخصا.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *