أين وصل مشروع TGV مراكش-أكادير؟

تطمح شركة zhong Neng Xuan Zong Industrial (ZN) الصينية إلى التربع على مشروع TGV مراكش – أكادير، وذلك بعد أن راسلت رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني بخصوص هذا الموضوع، وفقا لما نقلته صحيفة “ليكونوميست”.

وتسعى الشركة الصينية إلى الدخول في غمار مشروع القطار فائق السرعة الذي سيربط أكادير ومراكش من خلال الدخول في شراكة مع مجموعة Eco Group Holding SA.

وكان عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، قد أفاد بمجلس المستشارين، بأن مشروع TGV مراكش – أكادير يعرف تقدما متسارعا خاصة على مستوى الدراسات التفصيلية التقنية.

وأشار ذات الوزير إلى أنه يبحث مع عدد من شركاء المغرب الدوليين سبل تمويل مشروعين لمد الخط السككي فائق السرعة، ليصل بين مدينة القنيطرة ومراكش من جهة، ومراكش بأكادير من جهة أخرى.

وأوضح عمارة، أن العقبة الأساسية أمام هذا المشروع تتمثل في التمويل، حيث تقدر تكلفة الخط الذي سيربط بين مدينتي مراكش وأكادير ب 50 مليار درهم.

هذا، وكان بلاغ صادر عن المكتب الوطني للسكك الحديدية، قد سرد معطيات جديدة بخصوص هذا المشروع الذي تنتظره ساكنة الجنوب المغربي، ومنها تقديم المكتب المسؤول عن المشروع النتائج الأولية للدراسة المتعلقة به، والتي تشمل عددا من المكونات سواء التقنية أو الاقتصادية أو البيئية.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *