تصنيف : سبع جامعات مغربية ضمن أحسن جامعات العالم

أظهرت نتائج التصنيف العالمي للجامعات (THE) Times Higher Education لسنة 2023، الصادرة يوم 12 أكتوبر 2022، عن إدراج 7 جامعات مغربية ضمن أحسن 1500 جامعة تنتمي إلى 104 دولة، وذلك من أصل 25الف جامعة عبر العالم.

وحسب بيان لوزارة التعليم العالي فإنه بهذه النتائج يحتل المغرب المرتبة الرابعة من حيث عدد الجامعات المصنفة على الصعيدين الإفريقي والعربي.

ويتعلق الأمر، على التوالي، بكل من جامعة ابن طفيل وجامعة القاضي عياض وجامعة سيدي محمد ابن عبد الله في الشطر 1001 1200 وجامعة عبد المالك السعدي وجامعة الحسن الثاني وجامعة محمد الخامس وجامعة شعيب الدكالي، في الشطر 12011500.

ولاحظت جمعية “أماكن” التي تهتم بجودة التعليم أنه بعدما كانت بعض الجامعات المغربية قد بدأت تقترب من النقطة 30 على 100 في السنتين الماضيتين تم تسجيل هذه السنة تراجعا في إجمالي النقط المحصل
عليها إلى حدود 25 نقطة.

حسب “أماكن” فقد حافظت جامعة سيدي محمد بن عبد الله على المرتبة الأولى وطنيا لكنها فقدت أربع نقط مقارنة بالسنة الماضية، في حين قفزت جامعة القاضي عياض إلى المرتبة الثانية بعدما ربحت أربع نقط عن سنة 2022، أما باقي الجامعات المشاركة فحافظت تقريبا على مستواها الذي يظل بعيدا عن المتوسط الدولي.

وأشارت الجمعية إلى أن هذه السنة دخلت التصنيف جامعة عبد المالك السعدي وجامعة شعيب الدكالي، وشاركت الجامعة الدولية بالرباط لكنها لم تصنف. جدير بالذكر أن أول جامعة مغربية جاءت في المرتبة 1134 بعيدة عن جامعات من دول عربية مثل السعودية والإمارات وقطر ولبنان ومصر والكويت والعراق والجزائر وتونس وفلسطين.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *