صدور كتاب « مغربي في فلسطين » للروائي المديني

صدر كتاب “مغربي في فلسطين- أشواق الرحلة المغربية” للناقد والروائي المغربي أحمد المديني الذي فاز بجائزة ابن بطوطة للرحلة المعاصرة.

وصدر الكتاب عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، ويضم يوميات لأديب وروائي وناقد ورحالة من المغرب دونها على إثر ثلاث زيارات قام بها إلى الجزء المحرر من فلسطين والواقع تحت إدارة السلطة الفلسطينية، وهي رحلات ربيعية قام بها في (ابريل) من الأعوام 2014، 2016، 2017.

تحفل هذه اليوميات بانطباعات وملاحظات وصور مشوقة وأخرى بالغة الأهمية لكونها صادرة عن شخصية أدبية من المغرب العربي الذي أودع القدس حيا يحمل اسم المغاربة، ولانها تفصح عن مكبوت نفس عربية تلظت لعقود بآلام الفقد العربي لبلاد بأكملها تحت الاحتلال الاسرائيلي، وما تعنيه القدس والديار المقدسة للعرب والمسلمين مغاربة ومشارقة، فكيف بها بالنسبة إلى أديب طالما ميزت أدبه تلك النزعة القومية ببعدها الإنساني.

وبلغة أدبية بسيطة وعميقة يصطاد الرحالة الصور واللمحات ويسجل الانطباعات عن المكان وأهله.

يكتب دهشته. ويقول “ما لا أدونه من أي رحلة أعتبره لم يحدث” بهذه الكلمات يجعل الكاتب من الكتابة قبضا على الحقيقة الهاربة والزمن الهارب. ويجعل من النص الرحلي وثيقة وسردية لا وجود لموضوعها من دون وجودها، وبذلك يجعل الكاتب من لحظة السفر لحظة شعرية بامتياز.
ولهذه الاعتبارات وغيرها مما يمنحه هذا الكتاب استحق الكاتب جائزة ابن بطوطة للرحلة المعاصرة.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *