فوربس : أخنوش أغنى أغنياء إفريقيا.. وثروته تسجل إرتفاعاً!

كشف تصنيف جديد لمجلة “فوربس” المتخصصة في إحصاء الثروات ومراقبة نمو المؤسسات والشركات المالية حول العالم، عن ارتفاع ثروة الملياردير ورئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش.

وسجلت ثروة أخنوش ارتفاعا بقيمة 7 ملايين دولار مقارنة مع سنة 2021، إذ حل في المرتبة 13 من بين أغنى أغنياء القارة الأفريقية بثروة تصل إلى 2.2 مليار دولار وفق المراجعة التي شملت ثروته في 23 يناير من الشهر الجاري.

وتقدم مجلة “فوربس” عزيز أخنوش على أنه المالك الأكبر لمجموعة أكوا وهي تكتل بمليارات الدولارات أسسها والده وشريكه أحمد واكريم في عام 1932، ولديها مصالح في البترول والغاز والكيماويات من خلال “أفريقيا غاز” و”مغرب أوكسيجين”.

كما أن زوجة أخنوش سلوى الإدريسي تدير شركتها الخاصة التي تمتلك امتيازات حصرية في المغرب لشركات أجنبية كبرى منها Gap وGucci وRalph Lauren.

وضمت قائمة أفريقيا لأغنى أغنياء القارة في سنة 2022 وعددهم 18، الملياردير عثمان بنجلون، الذي حل في المرتبة 15، بثروة قدرت بـ1.5 مليار دولار، والمثير أن ثروة بنجلون شهدت تراجعا بمقدار 4 ملايين دولار أمريكي في سنة واحدة عكس عزيز أخنوش.

وعثمان بنجلون هو الرئيس التنفيذي لـBMCE Bank of Africa ، المتواجد في أكثر من 20 دولة أفريقية، كما كان والده مساهما في شركة التأمين المغربيةRMA ، طورها عثمان لتصبح شركة تأمين رائدة.

كما لدى بنجلون حصة في الذراع المغربية لشركة الاتصالات الفرنسي “أورونج” من خلال شركته القابضة FinanceCom، كما تعد الشركة الأخيرة أيضا جزءا من مشروع لتطوير مدينة تكنولوجية بمليارات الدولارات في طنجة من المتوقع أن تستضيف 200 شركة صينية.

كما أطلق الملياردير عثمان بنجلون في عام 2014 مشروعا بقيمة 500 مليون دولار لبناء برج محمد السادس المكون من 55 طابقا في الرباط، والذي وصلت الأشغال فيه للمراحل النهائية، إذ سيكون أحد أطول المباني في أفريقيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.