كوفيد 19.. هل يمكن لشخص تعافى من الفيروس أن يصاب به من جديد؟

هل يمكن لشخص تعافى من فيروس كورونا أن يصاب به من جديد ؟ في ظل معركة محمومة ضد جائحة كورونا، لا تزال الدراسات والأبحاث جارية لفك الغموض الذي يكتنف هذا المرض، لا سيما مسألة اكتساب المناعة.

وللإجابة عن هذا السؤال، يقدم الدكتور جمال بوزيدي، أخصائي أمراض الرئة والحساسية، والدكتور حسن البردعي ، رئيس جمعية الأطباء الداخليين بالرباط (أمير) توضيحات لوكالة المغرب العربي للأنباء بهذا الخصوص.

* هل يمكن الإصابة بفيروس (كوفيد -19) للمرة الثانية ؟

يوضح الدكتور البردعي أن التجربة الحالية في مواجهة هذا الفيروس الجديد محدودة. في المغرب، يتم إجراء اختبارين في غضون 24 ساعة لتأكيد شفاء المريض.

من الناحية النظرية، يتابع الدكتور البردعي، يطور الشخص بعد الإصابة مناعة ذاتية، أي أجساما مضادة واقية ، لكن هذا الأمر “يبقى نظريا”. فبالنسبة لـ (كوفيد-19)، من السابق لأوانه الجزم بيقين بهذا الخصوص.

وبدوره، يقول الدكتور بوزيدي، بشكل عام ، “تمنح الأمراض الفيروسية مناعة دائمة”، لكن لا توجد دراسة علمية في الوقت الراهن تؤكد أو تنفي اكتساب المناعة في حالة الإصابة ب(كوفيد-19). لا يستطيع أحد أن يعطي إجابة قاطعة عن هذا السؤال.

* ماذا تعني مناعة المجتمع ( أو المجموعة) ؟

يوضح الدكتور بوزيدي أن مناعة المجتمع تتمثل في السماح “بانتشار الفيروس ليصل لعدد كبير من الناس، فيحصل التعافي تلقائيا (بنسبة أكثر من 60 في المائة)”. وهذا الخيار كانت قد تبنته بريطانيا في البداية، لكنها عدلت عنه بعد أن تبين فشله، لتتجه بعده نحو خيار الحجر الصحي .

وأضاف الدكتور أن اعتماد هذه الطريقة يتطلب مضاعفة الموارد المتاحة ب30 مرة للتمكن من استيعاب الوافدين من المرضى في حالة حرجة تتطلب الإنعاش ، وهو أمر “شبه مستحيل”.

* ماذا عن العلاج عبر حقن بلازما شخص متعاف من فيروس (كوفيد-19 ) لشخص مصاب ؟

تقنية حقن البلازما علاج قديم، تم استخدامه في فترة انتشار الإنفلونزا الإسبانية التي أودت بحياة ما بين 50 و 100 مليون شخص عامي 1918 و 1919.

وأوضح الدكتور بوزيدي أن هذا العلاج يعتمد على حقن بلازما الدم التي يتم جمعها من أشخاص متعافين من المرض لحقنها لأشخاص مصابين، أي نقل الأجسام المضادة من دم الذين شفوا من فيروس كورونا إلى المرضى المصابين.

وأشار إلى أن المغرب اعتمد من جهته، دواء الكلوروكين لعلاج المرضى والتكفل بهم منذ ظهور الأعراض الأولى للمرض لديهم، “مما أعطى نتيجة جيدة للغاية، ولم يتطلب الأمر اللجوء إلى استعمال البلازما” .

بالنسبة للدكتور البردعي ، فإن اعتماد الكلوروكين كان خيارا جيدا جدا ، بالنظر للنتائج الحالية من حيث التعافي، وخاصة من حيث الوفيات التي تعتبر جد ضئيلة.

وفي انتظار معرفة المزيد عن فيروس (كوفيد-19)، أوصى رئيس جمعية الأطباء الداخليين بالرباط باتخاذ جميع التدابير الوقائية والاحترازية لحماية الذات والغير من هذا الفيروس.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

  1. Please let me know if you’re looking for a article author for your weblog. You have some really great articles and I believe I would be a good asset. If you ever want to take some of the load off, I’d absolutely love to write some material for your blog in exchange for a link back to mine. Please send me an e-mail if interested. Kudos!

  2. Sweet website , super pattern, rattling clean and utilise friendly.

  3. I’d always want to be update on new content on this web site, saved to fav! .

  4. I have not checked in here for some time as I thought it was getting boring, but the last several posts are great quality so I guess I will add you back to my everyday bloglist. You deserve it my friend 🙂

  5. What’s Happening i’m new to this, I stumbled upon this I have found It absolutely helpful and it has helped me out loads. I hope to contribute & help other users like its aided me. Good job.

  6. Perfect piece of work you have done, this website is really cool with wonderful info .

  7. Thank you for the sensible critique. Me and my neighbor were just preparing to do some research about this. We got a grab a book from our local library but I think I learned more clear from this post. I am very glad to see such great info being shared freely out there.

  8. I really appreciate this post. I’ve been looking everywhere for this! Thank goodness I found it on Bing. You have made my day! Thanks again

  9. I’d have to examine with you here. Which is not one thing I usually do! I take pleasure in reading a post that may make folks think. Additionally, thanks for permitting me to comment!

  10. This is really interesting, You are a very skilled blogger. I’ve joined your feed and look forward to seeking more of your fantastic post. Also, I have shared your site in my social networks!

  11. I found your blog website on google and check a few of your early posts. Proceed to maintain up the superb operate. I just additional up your RSS feed to my MSN News Reader. Looking for forward to reading extra from you in a while!…