مجلس جطو يتغاضى عن إختلالات مكتب الفوسفاط ويدرجها ضمن أسرار المنافسة

هاشتاغ

تغاضى المجلس الأعلى للحسابات في تقريره عن تدبير مالية المكتب الشريف للفوسفاط عن تبيان الاختلالات المالية، واكتفى المجلس في موقعه الرسمي بنشر خلاصة التقرير، مذكرا أن نشر جميع الخلاصات التي توصل لها قضاة المجلس من شأنها الإضرار بمصالح المكتب وتنافسيته على الصعيد الدولي،

واكتفى مجلس جطو باصدار توصيات عامة للمكتب من قبيل إعداد مشاريع الاستغلال طويل الأمد والمشاريع الاستراتيجية المحينة، لكل موقع ومنجم، من أجل ترشيد الموارد وتحسين الالتقائية بين مختلف المتدخلين. وكذلك وضع قاعدة بيانات مشتركة لهذه الوثائق بين المتدخلين المعنيين والمحافظة عليها بطريقة مناسبة.

كما دعا مجلس جطو المكتب الشريف للفوسفاط لتتبع وقيادة مشاريع توسيع المناجم قيد الاستغلال للتأكد من أن مختلف مكونات هذه المشاريع.

وركز التقرير على الدراسات المنجمية، ودراسات الموقع والقدرة الانتاجية، مطالبا بإعداد وثائق طلبات العروض إلنجاز المنشآت الجديدة، مع  تخطيط فتح المناجم الجديدة ال سيما الدراسات المقارنة بين الحقول المحتمل استغاللها والدراسات الجيومنجمية وبرامج المسح الجيولوجي على المدى الطويل والمتوسط.

وطالب قضاة المجلس الأعلى للحسابات بالبرمجة الاستباقية في أفق زمني كاف لاقتناء الاراضي اللازمة لنشاط الاستغلال المنجمي ولتكوين احتياطي الوعاء العقاري اللازم للتنمية المستقبلية. وينبغي أن تحدد آلية البرمجة المتدخلين وأدوارهم وقواعد التدبير التي تحكم تحديد واقتناء الوعاء العقاري اللازم لاستمرار الاستغلال، فضلا عن تكوين الاحتياطي العقاري اللاز للتنمية على المدى المتوسط والطويل.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *